تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{۞قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّاۖ قُل لَّمۡ تُؤۡمِنُواْ وَلَٰكِن قُولُوٓاْ أَسۡلَمۡنَا وَلَمَّا يَدۡخُلِ ٱلۡإِيمَٰنُ فِي قُلُوبِكُمۡۖ وَإِن تُطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَا يَلِتۡكُم مِّنۡ أَعۡمَٰلِكُمۡ شَيۡـًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ} (14)

{ قالت الأعراب آمنا } يعني : المنافقين من( . . . ){[1291]} { قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا } تفسير قتادة : ولكن قولوا :( . . . ){[1292]} السيف { ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله } في السر والعلانية { لا يلتكم } لا ينقصكم{[1293]} { من أعمالكم شيئا } .


[1291]:ما بين [ ] طمس في الأصل.
[1292]:ما بين [ ] طمس في الأصل.
[1293]:قرأ أبو عمرو (يألتكم) وسائر السبعة (يلتكم)؛ وهما لغتان معناهما: لا ينقصكم. السبعة (606)، والكشف (2/284)، وزاد المسير (7/477).