النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞قَالَتِ ٱلۡأَعۡرَابُ ءَامَنَّاۖ قُل لَّمۡ تُؤۡمِنُواْ وَلَٰكِن قُولُوٓاْ أَسۡلَمۡنَا وَلَمَّا يَدۡخُلِ ٱلۡإِيمَٰنُ فِي قُلُوبِكُمۡۖ وَإِن تُطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَا يَلِتۡكُم مِّنۡ أَعۡمَٰلِكُمۡ شَيۡـًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ} (14)

قوله عز وجل : { قَالَتِ الأَعْرَابُ ءَامَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا . . . } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنهم أقروا ولم يعملوا ، فالإسلام قول والإيمان عمل ، قاله الزهري .

الثاني : أنهم أرادوا أن يتسموا باسم الهجرة قبل أن يهاجروا فأعلمهم أن اسمهم أعراب ، قاله ابن عباس .

الثالث : أنهم مَنُّوا{[2723]} على رسول الله صلى الله بإسلامهم فقالوا أسلمنا ، لم نقاتلك ، فقال الله تعالى لنبيه : قل لهم : لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا خوف السيف ، قاله قتادة . لأنهم آمنوا بألسنتهم دون قلوبهم ، فلم يكونوا مؤمنين ، وتركوا القتال فصاروا مستسلمين لا مسلمين ، فيكون مأخوذاً من الاستسلام لا من الإسلام كما قال الشاعر :

طال النهار على من لا لقاح له *** إلا الهدية أو ترك بإسلام

ويكون الإسلام والإيمان في حكم الدين على هذا التأويل واحداً وهو مذهب الفقهاء ، لأن كل واحد منهما تصديق وعمل .

وإنما يختلفان من وجهين :

أحدهما : من أصل الاسمين لأن الإيمان مشتق من الأمن ، والإسلام مشتق من السلم .

الثاني : أن الإسلام علم لدين محمد صلى الله عليه وسلم والإيمان لجميع الأديان ، ولذلك امتنع اليهود والنصارى أن يتسموا بالمسلمين ، ولم{[2724]} يمتنعوا أن يتسموا بالمؤمنين . قال الفراء : ونزلت هذه الآية في أعراب بني أسد .

قوله عز وجل : { . . . لاَ يَلِتْكُم منْ أَعْمَالِكُمْ شَيئاً } فيه وجهان :

أحدهما : لا يمنعكم من ثواب عملكم شيئاً ، قال رؤبة :

وليلة ذات سرى سريت *** ولم يلتني عن سراها ليت

أي لم يمنعني عن سراها .

الثاني : ولا ينقصكم من ثواب أعمالكم شيئاً{[2725]} ، قال الحطيئة :

أبلغ سراة بني سعد مغلغلة *** جهد الرسالة لا ألتاً ولا كذباً

أي لا نقصاً ولا كذباً .

وفيه قراءتان : { يَلِتْكم } و { يألتكم } وفيها وجهان :

أحدها : [ أنهما ] لغتان معناهما واحد .

الثاني : يألتكم أكثر وأبلغ من يلتكم .


[2723]:في ك آمنوا.
[2724]:في ع ولا يمتنعوا.
[2725]:شيئا: ساقطة من ع.