تفسير الأعقم - الأعقم  
{يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ قَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمۡ عَلَىٰ فَتۡرَةٖ مِّنَ ٱلرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَآءَنَا مِنۢ بَشِيرٖ وَلَا نَذِيرٖۖ فَقَدۡ جَآءَكُم بَشِيرٞ وَنَذِيرٞۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (19)

{ يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم } الدين والشرائع { على فترة } أي جاءكم على حين فترة { من } ارسال { الرسل } وانقطاع من الوحي { أن تقولوا } كراهة { أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير } قيل : كان بين عيسى ومحمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) خمسمائة وستون سنة ، وقيل : ستمائة ، وكان بين موسى وعيسى ألف وسبع مائة سنة وألف نبي ، وبين عيسى ومحمد أربعة أنبياء ثلاثة من بني إسرائيل وواحد من العرب خالد بن سنان العبسي قال ذلك جار الله ، والمعنى الامتنان عليهم وإن الرسل تبعث إليهم حين انطمست آثار الوحي أحوج ما يكون إليه { إذ جعل فيكم أنبياءَ } لأنه لا يبعث في أمة ما بعث في بني إسرائيل من الأنبياء { وجعلكم ملوكاً } لأنهم ملكهم بعد فرعون وبعد الجبابرة ، وقيل : لأن الملوك تكاثرت فيهم ، وقيل : كانوا مملوكين في أيدي القبط فأنقذ الله قسماً إنقاذهم ملكاً ، وقيل : الملك من له مسكن واسع فيه نهر جاري ، وقيل : من له بيت وخدام ، وقيل : من له مال لا يحتاج معه إلى تكلف الأعمال وعمل المشاق { وآتاكم ما لم يؤتِ أحداً من العالمين } من فلق البحر وإغراق العدوّ وإنزال المن والسلوى ، وقيل : أراد عالمين زمانهم