اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَحُصِّلَ مَا فِي ٱلصُّدُورِ} (10)

قوله : { وَحُصِّلَ مَا فِي الصدور } ، قرأ العامة : «حصّل » مبنيًّا للفاعل ، وروي عن ابن عمر ، وعبيد بن عمير ، وسعيد بن جبير ، ونصر أيضاً «حصل »{[60734]} خفيف الصاد مبنياً للفاعل ، بمعنى جميع ما في الصحف محصلاً ، والتحصيل : جمع الشيء ، والحصول : اجتماعه ، والاسم : الحصيلة .

قال لبيد : [ الطويل ]

5289- وكُلُّ امرِئٍ يَوماً سَيعْلَمُ سَعْيهُ *** إذا حُصِّلتْ عِنْدَ الإلهِ الحَواصِلُ{[60735]}

والتحصيل : التمييز ، ومنه قيل للمنخل : محصل ، وحصل الشيء - مخففاً - ظهر واستبان ، وعليه القراءة الأخيرة .

وقال المفسرون : «وحُصِّل ما في الصُّدورِ » أي : ميز ما فيها من خير وشر ، وقال ابن عباس : أبرز . قال ابن الخطيب{[60736]} : وخص أعمال القلوب بالذكر دون أعمال الجوارح ؛ لأن أعمال الجوارح تابعة لأعمال القلوب ؛ لأنه لولا البواعث والإرادات لما حصلت أعمال الجوارح .


[60734]:ينظر: المحرر الوجيز 5/515، والبحر المحيط 8/502، والدر المصون 6/561.
[60735]:ينظر ديوان ص 132، واللسان (حصل)، والفخر الرازي 32/68.
[60736]:الفخر الرازي 32/66.