اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{بَلۡ نَقۡذِفُ بِٱلۡحَقِّ عَلَى ٱلۡبَٰطِلِ فَيَدۡمَغُهُۥ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٞۚ وَلَكُمُ ٱلۡوَيۡلُ مِمَّا تَصِفُونَ} (18)

قوله : { بَلْ نَقْذِفُ بالحق عَلَى الباطل } . «بَل » حرف إضراب عن اتخاذ اللهو واللعب وتنزيه لذاته كأنه قال : سبحاننا أن نتخذ اللهو واللعب بل من موجب حكمتنا أن نغلب{[27965]} اللعب بالجد وندحض الباطل بالحق{[27966]} .

والمعنى دع الذي قالوا فإنه كذب وباطل . و «نقذف » نرمي ونسلط قال تعالى : { وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً }{[27967]} أي يرمون بالشهب . «بالحق » بالإيمان ، «على الباطل » على الكفر وقيل : الحق قول الله : إنه لا ولد له ، والباطل قولهم : اتخذ الله ولداً . قوله : «فَيَدْمَغُه » العامة على رفع الغين نسقاً على ما قبله . وقرأ عيسى بن عمر بنصبها{[27968]} قال الزمخشري{[27969]} : وهو في ضعف قوله :

3705- سَأَتْرُكُ مَنْزِلِي لِبَنِي تَمِيم *** وأَلْحَقُ بالحجاز فَأَسْتَرِيحَا{[27970]}

وقرئ شاذاً «فيدمغه » بضم الميم{[27971]} ، وهي محتملة لأن يكون في المضارع لأن يكون لغتان في المضارع لغتان يَفْعَل ويَفْعُل ، وأن يكون الأصل والضمة للإتباع في حرف الحلق{[27972]} .

و «يدمَغُه » أي يصيب دماغه من قولهم : دمغت الرجل ، أي ضربته في دماغه كقولهم : رأسه وكبده ورجله ، إذا أصاب منه{[27973]} هذه الأعضاء . وأصل الدمغ شج الرأس حتى يبلغ الدماغ{[27974]} . واستعار القذف والدمغ تصويراً لإبطاله به ، فجعله كأنه جرم صلب كالصخرة مثلاً قذف به على جرم رخو أجوف فدمغه : أهلكه وأذهبه{[27975]} { فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ } ذاهب ، { وَلَكُمُ الويل } يعني من كذب الرسول ونسب القرآن إلى أنه سحر وأضغاث أحلام ، وغير ذلك من الأباطيل .

قوله : { مِمَّا تَصِفُونَ } فيه أوجه :

أحدهما : أنه متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر ، أي : استقر لكم الويل من أجل ما تصفون . و «مِنْ » تعليلية . وهذا وجه وجيه .

والثاني : أنه متعلق بمحذوف .

والثالث : أنه حال من الويل ، أي : الويل واقعاً مما تصفون ، كذا قدره أبو البقاء{[27976]} و «مَا » في «ممَّا تَصِفُونَ » يجوز أن تكون مصدرية{[27977]} فلا عائد عند الجمهور{[27978]} ، وأن تكون بمعنى الذي{[27979]} ، أو نكرة موصوفة{[27980]} ، ولا بد من العائد عند الجميع{[27981]} ، حذف لاستكماله الشروط{[27982]} . والمعنى : ممّا تصفون الله بما لا يليق به من الصاحبة{[27983]} والولد{[27984]} . وقال مجاهد : مما تكذبون{[27985]} .


[27965]:في ب: تقلب.
[27966]:انظر الكشاف 3/6، الفخر الرازي 22/147-148.
[27967]:من قوله تعالى: {لا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب} [الصافات: 8،9].
[27968]:في ب: ينصبهما. وهو تحريف. وقد وجه أبو البقاء قراءة النصب بأن الحمل فيه على المعنى أي بالحق فالدفع. انظر المختصر (91)، والتبيان 2/913، والبحر المحيط 6/302.
[27969]:الكشاف 3/6.
[27970]:البيت من بحر الوافر للمغيرة بن حبناء، شاعر إسلامي من شعراء الدولة الأموية. والشاهد فيه قوله : (فأستريحا) حيث نصب الفعل المضارع بعد فاء السببية مع أنها ليست مسبوقة بطلب أو نفي وهذا ضرورة. وقيل: إن الفعل مؤكد بنون التوكيد الخفيفة على حد قوله تعالى: {لنسفعا} [العلق: 15] وعلى هذا فالفعل مبني لا معرب. وقد تقدم.
[27971]:انظر الكشاف 3/6، البحر المحيط 6/302.
[27972]:مضارع (فعل) بفتح العين يجيء على ثلاثة أوجه: أحدها(يفعل) بكسر العين نحو ضرب يضرب. والثاني (يفعل) بضم العين نحو نصر ينصر. وهل القياس الكسر أو الضم؟ فيه خلاف فعند أبي زيد هما سواء وكثرة أحدهما ترجع إلى الاستعمال، وقال بعضهم: القياس الكسر، لأنه أكثر، وأيضا هو أخف من الضم. والثالث (يفعل) بفتح العين، ولا يكون إلا وموضع عينه أو لامه حرف من أحرف الحلق نحو ذهب يذهب، ومدح يمدح وذلك لأن أحرف الحلق سافلة في الحلق يتعسر النطق بها فأرادوا أن يكون قبلها إن كانت لاما أو بعدها إن كانت عينا الفتحة التي هي جزء الألف التي هي أخف الحروف، فتعدل خفتها ثقلها فيسهل النطق بأحرف الحلق الصعبة وهذا غير لازم، بدليل ما جاء منه على الأصل نحو برأ يبرؤ وهنأ يهنئ. فعلى هذا يكون مضارع دفع يدفع بفتح الميم، لأن لام الفعل حرف حلقي، وهذا هو الأصل في مضارعه. وتكون قراءة "فيدفعه" بضم الميم محتملة لعدم لزوم الفتح في الحلقي وأن يكون ضم الميم إتباعا لضم حرف الحلق وهو لام الفعل انظر نزهة الطرف في علم الصرف 98- 100، وشرح الشافية 1/117-119.
[27973]:منه: مكرر في الأصل.
[27974]:انظر القرطبي 11/277.
[27975]:انظر الكشاف 3/6، الفخر الرازي 22/148.
[27976]:قال أبو البقاء ("مما تصفون" حال، أي: ولكم الويل واقعا) التبيان 2/914.
[27977]:انظر التبيان 2/914.
[27978]:وذلك على قولهم بأن (ما) المصدرية حرف، خلافا للمبرد والمازني والسهيلي وابن السراج والأخفش في قولهم إنها اسم مفتقرة إلى ضمير، وأنك إذا قلت: (يعجبني ما قمت) فتقديره يعجبني القيام الذي قمته. انظر الهمع 1/81.
[27979]:انظر التبيان 2/914.
[27980]:ما بين القوسين سقط من ب.
[27981]:لأن الموصول الاسمي والنكرة الموصوفة لا بد لهما من عائد يعود عليهما انظر شرح الأشموني 1/146.
[27982]:لأن شروط جواز حذف العائد المنصوب أن يكون متصلا وناصبه فعل أو وصف غير صلة أل، وأن يكون الفعل تاما. وهو هنا متصل فعل تام انظر شرح التصريح 1/144-145.
[27983]:في ب: المصاحبة. وهو تحريف.
[27984]:انظر البغوي 5/479.
[27985]:لأن شروط جواز حذف العائد المنصوب أن يكون متصلا وناصبه فعل أو وصف غير صلة أل، وأن يكون الفعل تاما. وهو هنا متصل فعل تام انظر شرح التصريح 1/144-145.