التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (3)

قوله تعالى : { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذالكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون } ما كان ينبغي للمشركين المكذبين أن يعجبوا من إرسال رجل منهم منذرا لهم ومبشرا ؛ فالله جلت قدرته رؤوف بعباده ، يريد لهم الخير والهداية والرشاد ، وهو قادر على ذلك ؛ بل إنه قادر على كل شيء ؛ فهو مالك كل ما حواه الكون من مخاليق وأشياء ، وهو { الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام } واختلفوا في حقيقة المراد بهذه الأيام . فقيل : إن تلك الأيام من أيام الآخرة التي يعدل اليوم الواحد منها ألف سنة مما يعده الناس . وقيل : مقدار ستة أيام من أيام الدنيا . وهو الظاهر ؛ لأنه المعروف لنا .

قوله : { ثم استوى على العرش } هذا القول وأمثاله من متشابه القرآن . وللعلماء في تأويله مذاهب شتى ؛ فقد قيل : الاستواء بمعنى الاستيلاء . وقيل : الاستواء على العرش كناية عن الملك والسلطان . وذلك بيان لجلال ملك الله ، وعظيم شأنه ، وبالغ قدرته ؛ إذ خلق هاتيك الأجرام العظيمة كافة .

قوله : { يدبر الأمر } في محل نصب على الحال . وقيل : في محل رفع خبر ثان إن . وقيل : مستأنف لا محل له من الإعراب{[1936]} .

قوله : { يدبر الأمر } { يدبر } ، من التدبير ومعناه في اللغة : النظر في عاقبة الأمر{[1937]} .

والمراد به هنا : التقدير على أكمل وجه أتمه ؛ فالله سبحانه يقضي أمور الكائنات كلها على الوجه الفائق والأكمل حسبما تستدعيه حكمة الله البالغة .

قوله : { ما من شفيع إلا من بعد إذنه } الشفيع من الشفاعة ، ومنها الشفع ، وهو يخالف الوتر{[1938]} ؛ فالله وحده أوجد العالم وحده ليس له في ذلك شريك يعنيه أو شفيع له . ولا يجترئ أحد على الشفاعة عنده يوم القيامة إلا بإذنه ، إذا كان الشفيع أهلا للاستشفاع ، وكان المشفوع له ممن يستحق التشفيع . وقيل : كان ذلك ردا على زعم المشركين أن آلهتهم تشفع لهم عند الله .

قوله : { ذالكم الله ربكم فاعبدوه } الإشارة في محل رفع مبتدأ . واسم الجلالة وربكم ، خبران لذلكم . ويجوز أن يكون اسم الجلالة نعتا لاسم الإشارة . و { ربكم } خبر لذلكم . أو اسم الجلالة خبر للإشارة ذلكم . و { ربكم } بدل منه .

والمعنى المقصود : أن الله الموجد المدبر ذو الجلال والكبرياء لهو المستحق أن تعبدوه وحده دون غيره من الشركاء والأنداد .

قوله : { أفلا تذكرون } ذلك تحضيض بالغ على التذكير والتدبر والادكار بما يحمل العقل والقلب على التصديق والاستيقان والإذعان والانصياع لأمر الله وحده{[1939]} .


[1936]:الدر المصون جـ 6 ص 147.
[1937]:القاموس المحيط ص 499.
[1938]:القاموس المحيط ص 947.
[1939]:روح المعاني جـ 6 ص 65، 66 والبحر المحيط جـ 5 ص 128.