الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (3)

قوله تعالى : " إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش " تقدم في الأعراف . " يدبر الأمر " قال مجاهد : يقضيه ويقدره وحده . ابن عباس : لا يشركه في تدبير خلقه أحد . وقيل : يبعث بالأمر . وقيل : ينزل به . وقيل : يأمر به ويمضيه ، والمعنى متقارب . فجبريل للوحي ، وميكائيل للقطر ، وإسرافيل للصور ، وعزرائيل للقبض . وحقيقته تنزيل الأمور في عواقبها ، واشتقاقه من الدبر . والأمر اسم لجنس الأمور . " ما من شفيع " في موضع رفع ، والمعنى ما شفيع " إلا من بعد إذنه " وقد تقدم في " البقرة{[8422]} " معنى الشفاعة . فلا يشفع أحد نبي ولا غيره إلا بإذنه سبحانه ، وهذا رد على الكفار في قولهم فيما عبدوه من دون الله : " هؤلاء شفعاؤنا عند الله{[8423]} " [ يونس : 18 ] فأعلمهم الله أن أحدا لا يشفع لأحد إلا بإذنه ، فكيف بشفاعة أصنام لا تعقل .

قوله تعالى : " ذلكم الله ربكم فاعبدوه " أي ذلكم الذي فعل هذه الأشياء من خلق السموات والأرض هو ربكم لا رب لكم غيره . " فاعبدوه " أي وحدوه وأخلصوا له العبادة . " أفلا تتذكرون " أي أنها مخلوقاته فتستدلوا بها عليه .


[8422]:راجع ج 3 ص 273
[8423]:راجع ص 321 من هذا الجزء.