التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يُنَزِّلُ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةَ بِٱلرُّوحِ مِنۡ أَمۡرِهِۦ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦٓ أَنۡ أَنذِرُوٓاْ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنَا۠ فَٱتَّقُونِ} (2)

قوله تعالى : { ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون } ( الملائكة ) ، منصوب ، على أنه مفعول للفعل ( ينزّّل ) أي ينزل الله الملائكة بالروح ؛ فالله هو المنزل ملائكته بوحيه إلى رسله ، وبذلك فإن المراد بالروح الوحي وهو جبريل عليه السلام . والباء في قوله : ( بالروح ) بمعنى مع فيكون المعنى : ينزل الملائكة مع الروح جبريل . وقيل الروح بمعنى القرآن . ونظير ذلك قوله تعالى : ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ) أي القرآن . وهو كلام الله النوراني ، فإن فيه حياة للبشر بما ينشر فيهم من العلم والوضاءة والبهجة والرحمة . لا جرم أن القرآن حياة للقلوب يستحيي فيها الوازع الرهيف والرحمة الفياضة . وهو كذلك حياة للأذهان ينشر فيها الاستقامة والاعتدال ، وسلامة التصور من الشطط ، وبراءة العقول من مثالب الزلل والخطل والاعوجاج .

قوله : ( من أمره ) أي هذا التنزيل لا يكون إلا بأمر الله .

قوله : ( على من يشاء من عباده ) أي على النبيين الذين اصطفاهم الله لرسالته وتبليغ دينه للناس .

قوله : ( أن أنذروا انه لا إله إلا أنا فاتقون ) ( أن أنذروا ) ، فيه وجهان :

أحدهما : البدل على قوله : ( بالروح ) والمعنى : ينزل الملائكة بأنهم أنذروا أي أعلموا الناس أو بلغوهم أنه لا إله إلا أنا . والإنذار معناه الإعلام مع التخويف .

ثانيهما : أن تكون ( أن ) مفسرة ؛ لأن تنزيل الملائكة بالوحي فيه معنى القول{[2491]} .

والمعنى : أن الله ينزل الملائكة بالروح بأمره على الذين يختارهم ليكونوا أنبياء من بين عباده بأن أنذروا الناس وحذروهم عقابي وانتقامي بسبب كفرهم وعصيانهم ؛ فإنه ليس من إله خالق ما تنبغي لغيره الألوهية سواي ( فاتقون ) أي خافوني بإفرادي بالعبادة وإخلاص الربوبية لي دون أحد من خلقي{[2492]} .


[2491]:- البيان للأنباري جـ 2 ص 75 والكشاف للزمخشري جـ2 ص 400.
[2492]:- الكشاف جـ2 ص 400 وتفسير الرازي جـ19 ص 225.