التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{هَـٰٓأَنتُمۡ أُوْلَآءِ تُحِبُّونَهُمۡ وَلَا يُحِبُّونَكُمۡ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱلۡكِتَٰبِ كُلِّهِۦ وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ عَضُّواْ عَلَيۡكُمُ ٱلۡأَنَامِلَ مِنَ ٱلۡغَيۡظِۚ قُلۡ مُوتُواْ بِغَيۡظِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (119)

قوله : ( ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم ) ها للتنبيه . أنتم ، ضمير في محل رفع مبتدأ . ( أولاء ) خبر المبتدأ في محل رفع . وجملة ( تحبونهم ) في محل نصب على الحال من اسم الإشارة . وقيل : ( أولاء ) اسم موصول بمعنى الذين . وجملة ( تحبونهم ) صلة الموصول . والموصول مع الصلة في محل فع خبر المبتدأ ( أنتم ) .

ذلك تنبيه مؤثر ، لمن كان له قلب يعي أو عقل يتدبر من المسلمين . تنبيه يثير النفس ويدير الرأس ، قمين بالتدبر والاهتمام مليا ، فها أنتم أيها المسلمون تحبون هؤلاء الكفرة والمنافقين ؛ لما بينكم من علائق المصاهرة والرضاع أو الجوار ونحو ذلك . أو لما يظهره لكم هؤلاء من رقة الخطاب والتعامل ، وحسن الكلام المنمق المصنوع لتحسبوا بذلك أن هؤلاء قلوبهم ، معكم وأنهم قريبون من ملة الإسلام ، لكنهم في الحقيقة كما ذكر الله عنهم ( ولا يحبونكم ) لأنكم مسلمون ؛ ولأن الكفر مستقر ومركوز في سويداء قلوبهم فهم على الدوام تهفو قلوبهم ومشاعرهم لرؤية أعلام الصهيونية والصليبية ، والنفاق ظاهرة مستعلية مع ما يخفونه في أعماقهم من تمنيات بهزيمتكم وزوال دولتكم لتكون لهم الإدالة والغلبة عليكم .

قوله : ( وتؤمنون بالكتاب كله ) الكتاب اسم جنس أي للكتب ، والمراد الكتب السماوية المنزلة على النبيين ، وتقدير الكلام أنكم أيها المسلمون تؤمنون بكل الكتب السماوية سواء في ذلك التوراة والإنجيل ، فضلا عن إيمانكم بالكتاب الحكيم ، القرآن .

من غير شك من ذلك ولو بمثقال ذرة ، لكن يهود والنصارى لا يؤمنون بالقرآن ، بل لا يؤمنون بجميع كتبهم ، وإنما يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض ، وهم في ذلك أتباع هوى فاضح ومزاج مضطرب مريض .

قوله : ( وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ ) يبين الله حال هؤلاء المخادعين الماكرين من أهل الكتاب والمنافقين وأهل الأهواء الذين يتخذهم المسلمون بطانة لهم وأعوانا ؛ فإنهم إذا لقوا المسلمين لدى التعامل معهم والخطاب تظاهروا أمامهم أنهم يؤمنون بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم ، لكنهم إذا خلا بعضهم إلى بعض وكانوا في معزل عن المسلمين تكاشفوا فيما بينهم من إظهار العداوة للإسلام ، وباحوا في صراحة بأسرارهم المخبوءة مما تنثني عليه صدورهم من حقد كثيف بالغ ، وبغض لئيم مستكين للمسلمين . ويكشف عن هذه الحقيقة العبارة القرآنية الوجيزة العجيبة ( وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ ) والأنامل أطراف الأصابع . والعض لغة الإمساك بالأسنان ، وهو كناية عن شدة الخنق والضغن ، وذلك لما رآه هؤلاء الأنجاس الماكرون من تماسك المسلمين واجتماع كلمتهم وتشبثهم بعقيدة الإسلام والتفافهم حول منهج الله القويم ، لا جرم أن ذلك يثير في نفوس الضالين من أهل الكتاب والمنافقين وذوي الأهواء وذوي الكراهية والحقد ، ويحرضهم على التربص والتخطيط والتآمر على الإسلام والمسلمين .

قوله : ( قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور ) خرج ذلك مخرج الأمر ، والمقصود منه الدعاء عليهم من الرسول صلى الله عليه و سلم أن يهلكهم الله كمدا ، لفرط ما يركم في نفوسهم من الغيظ على المسلمين . وذلك إيذان بقوة الإسلام وعلو سلطانه ، فالمراد من الدعاء عليهم بزيادة غيظهم هو التضرع إلى الله بازدياد قوة الإسلام وعلو شأنه مما فيه إغاظة للكافرين المنافقين الذين لا تخفى على الله حالهم ، وذلك مقتضى قوله تعالى : ( إن الله عليم بذات الصدور ) ذلك تهديد لهؤلاء الحاقدين المتربصين الذين يعلمهم الله ويعلم ما تكنه صدورهم من الغل والبغضاء والاغتمام والكمد .