نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{هَـٰٓأَنتُمۡ أُوْلَآءِ تُحِبُّونَهُمۡ وَلَا يُحِبُّونَكُمۡ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱلۡكِتَٰبِ كُلِّهِۦ وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ عَضُّواْ عَلَيۡكُمُ ٱلۡأَنَامِلَ مِنَ ٱلۡغَيۡظِۚ قُلۡ مُوتُواْ بِغَيۡظِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (119)

ثم استانف الإخبار عن{[18774]} ملخص{[18775]} حالهم معهم فقال منبهاً أو {[18776]}مبدلاً الهاء من همزة{[18777]} الإنكار : { ها أنتم أولاء } أي المؤمنون المسلمون المستسلمون { تحبونهم } أي لاغتراركم بإقرارهم بالإيمان لصفاء بواطنكم{[18778]} { ولا{[18779]} } أي والحال أنهم لا { يحبونكم } لمخالفتهم لكم في الدين ، فإنهم كاذبون في إقرارهم بالإيمان { وتؤمنون } أي أنتم { بالكتاب كله } أي ويكفرون هم به كله ، إما بالقصد الأول وإما بالإيمان بالبعض والكفر بالبعض { وإذا لقوكم قالوا } أي لكم { آمنا } لتغتروا بهم { وإذا خلوا } أي منكم ، وصوّر شدة حنقهم بقوله : { عضّوا عليكم } لما يرون من ائتلافكم{[18780]} وحسن أحوالكم { الأنامل من الغيظ } أي المفرط منكم ، ومن جعل الهاء في { ها أنتم } بدلاً عن همزة الاستفهام{[18781]} فالمراد عنده{[18782]} : أأنتم يا هؤلاء {[18783]}القرباء مني{[18784]} تحبونهم والحال أنهم على ما هم عليه من منابذتكم وأنتم على ما أنتم عليه من الفطنة بصفاء الأفكار وعليّ الآراء بقبولكم الحق كله ، لأن المؤمن كيس{[18785]} فطن ؛ فهو استفهام - وإن{[18786]} كان من وادي التوبيخ - المراد به التنبيه والتهييج{[18787]} المنقل من سافل الدركات إلى{[18788]} عالي الدرجات - والله الموفق .

ولما كانوا كأنهم قالوا : فما نفعل ؟ قال مخاطباً للرأس المسموع الأمر المجاب الدعاء : { قل } أي لهم{[18789]} { موتوا بغيظكم } أي{[18790]} ازدراء بهم{[18791]} ودعاء عليهم بدوام الغيظ من القهر وزيادته حتى يميتهم{[18792]} . ولما كانوا يحلفون{[18793]} على نفي هذا ليرضوهم قال تعالى مؤكداً لما أخبر به لئلا يظن أنه أريد به غير الحقيقة : { إن الله } أي الجامع لصفات الكمال { عليم بذات الصدور * } أي فلا تظنوا أنه أراد بعض ما يتجوز{[18794]} بالغيظ عنه .


[18774]:زيد من ظ ومد.
[18775]:من مد، وفي الأصل: تلخص، وفي ظ: مخلص.
[18776]:من ظ ومد، وفي الأصل: "و".
[18777]:في ظ: الهمزة.
[18778]:من ظ ومد، وفي الأصل: بواطنهم.
[18779]:زيد من مد.
[18780]:في ظ: انقلابكم.
[18781]:في مد: استفهام.
[18782]:من مد، وفي الأصل وظ: عند.
[18783]:من مد، وفي الأصل وظ: الغربا متى ـ كذا.
[18784]:من مد، وفي الأصل وظ: الغربا متى ـ كذا.
[18785]:من مد، وفي الأصل وظ: ليس.
[18786]:من مدن وفي الأصل: وأنه.
[18787]:في ظ: التهييج.
[18788]:في مد: إليه.
[18789]:زيد بعده في ظ: قل.
[18790]:في مد: ازداد.
[18791]:في مد: ازداد.
[18792]:في ظ: يمينهم.
[18793]:في ظ: يحلقون، وفي مد: يحلقون.
[18794]:من مد، وفي الأصل: ينجوز، وفي ظ: محو.