فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{هَـٰٓأَنتُمۡ أُوْلَآءِ تُحِبُّونَهُمۡ وَلَا يُحِبُّونَكُمۡ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱلۡكِتَٰبِ كُلِّهِۦ وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ عَضُّواْ عَلَيۡكُمُ ٱلۡأَنَامِلَ مِنَ ٱلۡغَيۡظِۚ قُلۡ مُوتُواْ بِغَيۡظِكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (119)

قوله : { هَا أَنتُمْ أُوْلاء } جملة مصدرة بحرف التنبيه ، أي : أنتم أولاء الخاطئون في موالاتهم ، ثم بين خطأهم بتلك الموالاة بهذه الجملة التذييلية . فقال { تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ } ، وقيل : إن قوله : { تُحِبُّونَهُمْ } خبر ثان لقوله { أنتم } ، وقيل : إن أولاء موصول ، و { تحبونهم } صلته أي : تحبونهم لما أظهروا لكم الإيمان ، أو لما بينكم ، وبينهم من القرابة : { وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ } لما قد استحكم في صدورهم من الغيظ والحسد . قوله : { وَتُؤْمِنُونَ بالكتاب كُلّهِ } أي : بجنس الكتاب جميعاً ، ومحل الجملة النصب على الحال ، أي : لا يحبونكم ، والحال أنكم مؤمنون بكتب الله سبحانه التي من جملتها كتابهم ، فما بالكم تحبونهم ، وهم لا يؤمنون بكتابكم . وفيه توبيخ لهم شديد ، لأن من بيده الحق أحق بالصلابة ، والشدّة ممن هو على الباطل { وإذا لقوكم قالوا آمنا } نفاقاً وتقية { وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأنامل مِنَ الغيظ } تأسفاً ، وتحسراً ، حيث عجزوا عن الانتقام منكم ، والعرب تصف المغتاظ ، والنادم بعضّ الأنامل ، والبنان ، ثم أمره الله سبحانه بأن يدعو عليهم ، فقال : { قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ } وهو يتضمن استمرار غيظهم ما داموا في الحياة حتى يأتيهم الموت ، وهم عليه ، ثم قال : { إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور } فهو يعلم ما في صدوركم ، وصدورهم ، والمراد بذات الصدور : الخواطر القائمة بها ، وهو كلام داخل تحت قوله : { قُلْ } فهو من جملة المقول .

/خ120