التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَقُصُّونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِي وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ شَهِدۡنَا عَلَىٰٓ أَنفُسِنَاۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَشَهِدُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُواْ كَٰفِرِينَ} (130)

قوله : { يمعشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم ءايتي وينذروكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحيوة الدنيا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كفرين } .

شرع بعد ذلك في تقريع المعشرين ( الإنس والجن ) وتوبيخهم بسبب تفريطهم وإجرامهم في حق أنفسهم وحق الآخرين . ومثل هذا التوبيخ والتقريع إلى جملة التنكيل الذي سيلاقيه المفرطون العصاة من الإنس والجن . فقال سبحانه : { يمعشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم ءايتي } .

هذا قول الله للكافرين من الإنس والجن يوم القيامة موبخا لهم توبيخا : ألم أبعث إليكم رسلي يخبرونكم بما أوحي إليهم مما فيه تنبيهكم وإرشادكم وتفصيل الدلائل والحجج لكم على توحيدي وصدق أنبيائي ولزوم ائتماركم بأوامري والانتهاء إلى حدودي ؟

لكن هل التأويل اختلفوا في الجن هل أرسل منهم إليهم مرسلون أم لا ؟ فقد قيل : أرسل الله من الجن رسلا كما أرسل من الإنس ، استدلالا بهذه الآية . وقيل : لم يرسل الله من الجن رسلا إليهم ولم يكن منهم قط رسول . وإنما الرسل من الإنس خاصة . أما الجن فمنهم النذر ، بدليل قوله تعالى عن الجن : { ولوا إلى قومهم منذرين } وذهب إلى هذا ابن عباس . وقالوا في تأويل قوله : { ألم يأتكم رسل } إن المراد كون الرسل من أحد الفريقين كما قال سبحانه : { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان } وإنما يخرج اللؤلؤ والمرجان من الماء الملح دون العذب منهما . وإنما المعنى أنه يخرج من بعضهما أو من أحدهما .

قوله : { وينذروكم لقاء يومكم هذا } أي أرسل الله المرسلين إلى معشر الجن والإنس ليخوفوهم من أهوال هذا اليوم العصيب . اليوم الذي يحشرون فيه إلى ربهم فيجدون فيه من البلايا والويلات ما ليس له في نوائب الدنيا نظير .

قوله : { قالوا شهدنا على أنفسنا } هذه شهادة الظالمين على أنفسهم يوم القيامة من غير زيغ أو إنكار أو دوران . وإنما الاعتراف الواضح المكشوف بجيئة المرسلين إليهم وتبليغهم إياهم دعوة ولزوم التصديق والائتمار بأوامر الله .

قوله : { وغرتهم الحيوة الدنيا } هذا خطاب من الله للمؤمنين . وهو أن هؤلاء الظالمين الناكبين عن صراط الله ، المجانبين لمنهجه الرباني الكامل ، كانوا قد غرتهم – أي خدعتهم الحياة الدنيا بكل ما في العبارة ( الحياة الدنيا ) من مضامين . والحياة الدنيا حافلة باللذات والغوايات والمباهج وغير ذلك من خسائس الحياة العاجلة التي تمر مرور الأطياف والآفلين سراعا . وهذه الدنيا بالرغم من هوانها و حقارتها وزرايتها في نظر المؤمن المتدبر الحريص ، فإنها شركا للغافلين من شرار الناس الذين خدعتهم الحياة خداعا فسقطوا في أرجاسها وأدناسها ومعايبها التي استغلتهم وجنحت بهم عن دين الله جنوحا مغاليا فباؤوا بذلك بالخسران ليكونوا يوم القيامة من أصحاب الجحيم .

قوله : { وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كفرين } هذا إقرار من الكافرين الذين أغوتهم الشياطين – على أنفسهم بأنهم كانوا في الدنيا كافرين . يقولون مقالتهم هذه في صراحة منطوقة لا خفية ولا مخبوءة . وإنما هو الاعتراف العجيب في مثل هذا الموقف المرعب المشهود بما يكشف عن هول ما يطوق هؤلاء الخاسرين من الحسرة والندامة والإياس ثم ليصروا بعد ذلك إلى النار{[1280]} .


[1280]:- تفسير الطبري ج 8 ص 27- 28 وروح المعاني ج 8 ص 28 وتفسير القرطبي ج 7 ص 87.