تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَقُصُّونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِي وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ شَهِدۡنَا عَلَىٰٓ أَنفُسِنَاۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَشَهِدُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُواْ كَٰفِرِينَ} (130)

المفردات :

يا معشر : المشعر جماعة أمرهم واحد .

يقصون : يتلون .

وغرتهم : وخدعتهم .

التفسير :

يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا . . . الآية .

جاءت هذه الآية لتقريع الإنس والجن على معاصيهم .

جاء في تفسير الطبري :

( وهذا خبر من الله جل ثناؤه ، عما هو قائل يوم القيامة ، لهؤلاء العادلين به ، من مشركي الإنس والجن ، يخبر أنه تعالى يقول لهم : يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي .

يقول : يخبرونكم بما أوحي إليهم ، من تنبيهي إياكم على مواضع حججي ، وتعريفي لكم أدلتي على توحيدي ، وتصديق أنبيائي والعلم بأمري ، والانتهاء إلى حدودي .

وينذرونكم لقاء يومكم هذا . يقول : يحذرونكم لقاء عذابي في يومكم هذا ، وعقابي على معصيتكم إياي ، فتنتهوا عن معاصي . وهذا من الله تعال تقريع لهم ، وتوبيخ على ما سلف منهم في الدنيا من الفسوق والمعاصي ، ومعناه : قد أتاكم رسل منكم ينبهونكم على خطإ ما كنتم عليه مقيمين بالحجج البالغة ، وينذرونكم وعيد الله فلم تقبلوا ولم تتذكروا ) ا . ه .

قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين . ( الأنعام : 130 ) .

تحكي الآية موقفا من مواقف القيامة ، حين يوبخ الله جماعة المكذبين بالرسل من الإنس والجن .

ولا يملك كفار الإنس والجن ، إلا أن يعترفوا على أنفسهم ، بأن الرسل قد بشروهم وأنذروهم ، ولم يقصروا في تبليغهم وإرشادهم .

ولكن الكفار غرتهم الحياة الدنيا ، من الشهوات والمال والجاه وحب الرياسة ، فاستحبوا العمى على الهدى ، وباعوا آخرتهم بدنياهم .

وشهدوا على أنفسهم أمام الله يوم القيامة ، أنهم كانوا كافرين في الدنيا بما جاءتهم به الرسل .

والآية تشتمل على التحذير للسامعين في الدنيا ؛ حتى لا يتعرضوا لمثل هذه المواقف ، في يوم الحشر والحساب .

ونلاحظ أن مشاهد الآخرة متعددة . ومواقف الحساب كثيرة . فأحيانا ينكر الكفار شركهم بالله ، ويقولون : والله ربنا ما كنا مشركين ( الأنعام : 23 ) . وحينا آخر يعترفون بخطئهم وغرورهم ، ويشهدون على أنفسهم بأنهم كانوا كافرين ، وهو دليل على شدة خوفهم واضطراب أحوالهم ، كما ذكر الإمام الزمخشري في تفسير الكشاف .