النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَقُصُّونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِي وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ شَهِدۡنَا عَلَىٰٓ أَنفُسِنَاۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَشَهِدُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُواْ كَٰفِرِينَ} (130)

قوله عز وجل : { يَا مَعشَرَ الجِنِّ وَالإِنْسِ } المعشر : الجماعة التامة من القوم التي تشتمل على أصناف الطوائف ، ومنه قيل للعَشَرَة لأنها تمام{[965]} العِقْد .

{ أَلَمْ يَأتِكُمْ رُسُلُ مِنْكُمْ يَقُصُّون عَلَيْكُمْ ءَايَاتِي } اختلفوا في الرسالة إلى الجن على ثلاثة أقاويل .

أحدها : أن الله بعث إلى الجن رسلاً منهم ، كما بعث إلى الإنس رسلاً منهم ، قاله الضحاك وهو ظاهر الكلام .

والثاني : أن الله لم يبعث إليهم رسلاً منهم ، وإنما جاءتهم رسل الإنس ، قاله ابن جريج ، والفراء ، والزجاج ، ولا يكون الجمع في قوله : { أَلَمْ يَاتِكُمْ رُسُلٌ منُكُمْ } مانعاً من أن يكون الرسل من أحد الفريقين ، كقوله تعالى :

{ يَخْرُجُ مِنْهُمَا الُّلؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ }

[ الرحمن : 22 ] وإنما هو خارج من أحدهما .

والثالث : أن رسل الجن هم الذين لمَّا سمعوا القرآن { وَلَّوا إِلَى قَومِهِم مُّنذِرِينَ }{[966]} ، قاله ابن عباس .

وفي دخولهم الجنة قولان :

أحدهما{[967]} : قاله الضحاك .

والثاني : أن ثوابهم أن يجاروا من النار ، ثم يُقَال لهم كونوا تراباً كالبهائم ، حكاه سفيان عن ليث .

{ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هَذَا } يحتمل وجهين :

أحدهما : ينذرونكم خذلان بعضكم لبعض وتبرؤ بعضكم من بعض في يوم القيامة .

والثاني : ينذرونكم ما تلقونه فيه من العذاب على الكفر ، والعقاب على المعاصي .

{ قالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا } يحتمل وجهين :

أحدهما : إقرارهم على أنفسهم بأن الرسل قد أنذروهم .

والثاني : شهادة بعضهم على بعض بإنذار الرسل لهم .

{ وَغَرَّتْهُمُ الحَيَاةُ الدُّنْيَا } فيه وجهان :

أحدهما : وغرتهم زينة الحياة الدنيا .

والثاني : وغرتهم الرياسة في الحياة الدنيا .

ويحتمل ثالثاً : وغرتهم حياتهم في الدنيا حين أمهلوا{[968]} .

{ وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِم } وفي هذه الشهادة أيضاً الوجهان{[969]} المحتملان إلا أن تلك شهادة بالإنذار وهذه بالكفر .


[965]:- سقط من ق.
[966]:- أي أن الرسل من الإنس والنذر من الجن.
[967]:- هكذا في الأصل ويبدو أن في الكلام سقطا. والأصح أن طائع الجن في الجنة والعاصي منهم في النار لقوله تعالى: ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون (آية 132 الأنعام).
[968]:- سقط من ق.
[969]:- إشارة إلى الوجهين اللذين ذكرهما بعد قوله تعالى: شهدنا على أنفسنا.