نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ أَرَهۡطِيٓ أَعَزُّ عَلَيۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَٱتَّخَذۡتُمُوهُ وَرَآءَكُمۡ ظِهۡرِيًّاۖ إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ} (92)

ولما كان تخصيصهم نفي العزة به يفهم أن رهطه عليهم أعزة ، أنكر عليهم ذلك في سياق مهدد لهم فقال تعالى حاكياً عنه استئنافاً : { قال } أي شعيب { يا قوم } و{[40020]}لم يخل{[40021]} الأمر من جذب واستعطاف بذكر الرحم العاطفة { أرهطي } أي أقاربي الأقربون منكم { أعز عليكم من الله } أي المحيط بكل شيء {[40022]}علماً وقدرةً{[40023]} حتى نظرتم إليهم{[40024]} فيّ لقرابتي منهم ولم تنظروا إلى الله في قربي منه بما ظهر عليّ من كرامته { واتخذتموه } أي بما{[40025]} كلفتم به أنفسكم مما{[40026]} هو خلاف الفطرة الأولى { وراءكم } أي أعرضتم عنه إعراض من جعل الشيء وراءه ؛ وحقق معنى الوراء بقوله : { ظهرياً } أي جعلتموه كالشيء الغائب عنكم المنسي عندكم الذي لا يعبأ به ، ولم تراقبوه فيّ لنسبتي إليه بالرسالة والعبودية .

ولما كان معنى الكلام لأجل الإنكار : إنكم عكستم في الفعل فلم تعرفوا الحق لأهله إذ كان ينبغي لكم أن لا تنسوا الله بل تراقبوه في كل أموركم ، حسن تعليل هذا المفهوم بقوله : { إن ربي } أي المحسن إليّ ؛ ولما كان المراد المبالغة{[40027]} في إحاطة علمه تعالى بأعمالهم قدم قوله : { بما تعملون محيط* } من جليل وحقير ، فهو مقتدر في كل فعل من أفعالكم على إنفاذه وإبطاله ، فهو محيط بكم لا يرده عن نصرتي منكم والإيقاع بكم مراعاة أحد لعزة ولا قوة ، بل لكم عنده أجل هو مؤخركم إليه لأنه لا يخشى الفوت{[40028]} ؛ والاتخاذ : أخذ الشيء لأمر يستمر في المستأنف كاتخاذ{[40029]} البيت ؛ والمحيط : المدير على الشيء كالحائط يحصره بحيث لا يفوته منه شيء .


[40020]:في ظ: لمن نحل.
[40021]:في ظ: لمن نحل.
[40022]:في ظ ومد، قدرة وعلما.
[40023]:في ظ ومد، قدرة وعلما.
[40024]:من مد، وفي الأصل وظ: إليه.
[40025]:زيد من ظ ومد.
[40026]:في ظ: بما.
[40027]:في مد: بالمبالغة.
[40028]:من ظ ومد، وفي الأصل: القوة ـ كذا.
[40029]:في ظ: لاتحاد.