نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{سَنُلۡقِي فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعۡبَ بِمَآ أَشۡرَكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمۡ يُنَزِّلۡ بِهِۦ سُلۡطَٰنٗاۖ وَمَأۡوَىٰهُمُ ٱلنَّارُۖ وَبِئۡسَ مَثۡوَى ٱلظَّـٰلِمِينَ} (151)

ثم قرر ذلك بقوله محققاً{[19410]} للوعد : { سنلقي } أي بعظمتنا { في قلوب الذين كفروا الرعب } أي{[19411]} المقتضي لامتثال ما أمر به من الجرأة عليهم وعدم الوهن في أمرهم ، كما افتتح القصة بالإيماء إلى ذلك بالأمر بالسير{[19412]} في الأرض والنظر في عاقبة المكذبين ، ثم بين سبب ذلك{[19413]} فقال : { بما أشركوا بالله } أي ليعلموا قطعاً أنه لا ولي لعدوه لأنه لا{[19414]} كفوء له{[19415]} ، وبين بقوله : { ما لم ينزل } أي في وقت من الأوقات { به سلطاناً } أنه{[19416]} لا حجة لهم في الإشراك ، وما لم ينزل به سلطاناً فلا سلطان له ، ومادة{[19417]} سلط ترجع إلى القوة ، ولما كان التقدير : فعليهم الذل في الدنيا لاتباعهم ما لا قوة به ، عطف عليه : { ومأواهم النار } ثم هوّل أمرها{[19418]} بقوله : { وبئس مثوى الظالمين * } أي هي ، وأظهر في موضع الإضمار للتعميم وتعليق الحكم بالوصف .


[19410]:من مد، وفي الأصل وظ: تحققا.
[19411]:سقط من ظ.
[19412]:من ظ ومد، وفي الأصل: باليسير.
[19413]:زيد بعده في ظ: بقوله.
[19414]:زيد من ظ ومد.
[19415]:زيد من ظ ومد.
[19416]:في ظ: أي.
[19417]:من ظ ومد، وفي الأصل: ياد.
[19418]:من مد، وفي الأصل وظ: أمره.