نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَقَدۡ جِئۡتُمُونَا فُرَٰدَىٰ كَمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ أَوَّلَ مَرَّةٖ وَتَرَكۡتُم مَّا خَوَّلۡنَٰكُمۡ وَرَآءَ ظُهُورِكُمۡۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمۡ شُفَعَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُمۡ أَنَّهُمۡ فِيكُمۡ شُرَكَـٰٓؤُاْۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيۡنَكُمۡ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمۡ تَزۡعُمُونَ} (94)

ولما كانوا ينكرون أن يحس الميت شيئاً بعد الموت{[30449]} أو يفهم كلاماً ، وكان التقدير كما دل عليه السياق : فتتوفاهم الملائكة ، لا يقدر أحد على منعهم ، فيقول لهم : قد رأيتم ملائكتنا الذين أخبرناكم أول السورة أنهم إذا أبصروا كان القضاء الفصل والأمر البت الحتم الذي ليس{[30450]} فيه مهل ، عطف عليه قوله مشيراً إلى ما كان سبب استكبارهم من الاجتماع على الضلال والتقوى بالأموال : { ولقد جئتمونا } أي لما لنا من العظمة بالموت الذي هو دال على شمول علمنا وتمام قدرتنا قطعاً ، ودل على تمام العظمة وأن المراد مجيئهم بالموت{[30451]} قوله{[30452]} : { فرادى } أي متفرقين ، ليس{[30453]} أحد منكم مع أحد ، ومنفردين{[30454]} على كل شيء صدكم عن اتباع رسلنا { كما خلقناكم } أي بتلك العَظمة التي{[30455]} أمتناكم بها بعينها { أول مرة } في الانفراد والضعف والفقر ، فأين جمعكم الذي كنتم به تستكبرون ! { وتركتم ما خولناكم } أي ملكناكم{[30456]} من المال ومكناكم{[30457]} من إصلاحه نعمة عليكم لتتوصلوا{[30458]} به إلى رضانا ، فظننتم أنه لكم بالأصالة ، وأعرضتم عنا و{[30459]} بدلتم ما دل عليه من عظمتنا بضد ذلك من الاستهانة بأوامرنا{[30460]} { وراء ظهوركم } فما أغنى عنكم ما كنتم منه تستكبرون .

ولما كانوا يعدون الأصنام آلهة ، ويرجون شفاعتها ، إما استهزاء ، وإما في الدنيا ، وإما في الآخرة - على تقدير التسليم لصحة البعث ، قال تهكماً بهم واستهزاء بشأنهم{[30461]} : { وما نرى معكم شفعاءكم } أي التي كنتم تقولون فيها ما تقولون { الذين زعمتم } أي كذباً وجراءة{[30462]} وفجوراً { أنهم فيكم شركاء } أي أن لهم فيكم نصيباً مع الله حتى كنتم تعبدونهم في وقت الرخاء وتدعونه في وقت الشدة ، أروناهم لعلهم سترهم عنا ساتر أو حجبنا عنهم حاجب ؛ ثم دل على بهتهم في جواب هذا الكلام الهائل المرعب{[30463]} حيرة وعجزاً ودهشاً وذلاً بقوله : { لقد تقطع } أي تقطعاً كثيراً .

ولما كان ذكر البين في شيء يدل على قربه{[30464]} في الجملة وحضوره ولو في الذهن ، لأنه يقال : بيني وبين كذا كذا ، وكان فلان بيننا ، ونحو ذلك مما يدل على الحضور ؛ قال منبهاً على زوال ذلك حتى بالمرور بالبال والخطور{[30465]} في الذهن{[30466]} لشدة الاشتغال { بينكم } فأسند القطع المبالغ فيه{[30467]} إلى البين ، وإذا انقطع البين تقطّع ما كان فيه من الأسباب التي كانت تسبب{[30468]} الاتصال ، فلم يبق لأحد منهم اتصال بالآخر{[30469]} ، لأن ما بينهما صار كالخندق بانقطاع نفس البين ، فلا يتأتى معه الوصول ، هذا على قراءة الجماعة بالرفع ، وهذا المثال{[30470]} معنى قراءة نافع والكسائي وحفص عن عاصم بالنصب على الظرفية ؛ ولما رجع المعنى إلى{[30471]} تقطع الوصل ، بين سبب ذلك ، وهو زوال المستند الذي كانوا يستندون إليه فقال : { وضل عنكم } أي ذهب وبطل { ما كنتم تزعمون * } أي من تلك الأباطيل كلها .


[30449]:زيد من ظ.
[30450]:سقط من ظ.
[30451]:من ظ، وفي الأصل: الموت.
[30452]:في ظ: بقوله.
[30453]:زيد من ظ.
[30454]:في ظ: متفرقين.
[30455]:في ظ: الذي.
[30456]:من ظ، وفي الأصل: مكناكم.
[30457]:في ظ: ملكناكم.
[30458]:من ظ، وفي الأصل: ليتواصلوا.
[30459]:زيد من ظ.
[30460]:في ظ: ما فيه أمرنا- كذا.
[30461]:في ظ: لشانكم.
[30462]:من ظ، وفي الأصل: جراء.
[30463]:في ظ: الموعب.
[30464]:من ظ، وفي الأصل: قوته.
[30465]:في ظ: الحضور.
[30466]:من ظ، وفي الأصل: النصر.
[30467]:سقط من ظ.
[30468]:في ظ: سبب.
[30469]:من ظ، وفي الأصل: بالأخرى.
[30470]:من ظ، وفي الأصل: المسالك- كذا.
[30471]:سقط من ظ.