معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَلَقَدۡ جِئۡتُمُونَا فُرَٰدَىٰ كَمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ أَوَّلَ مَرَّةٖ وَتَرَكۡتُم مَّا خَوَّلۡنَٰكُمۡ وَرَآءَ ظُهُورِكُمۡۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمۡ شُفَعَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُمۡ أَنَّهُمۡ فِيكُمۡ شُرَكَـٰٓؤُاْۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيۡنَكُمۡ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمۡ تَزۡعُمُونَ} (94)

وقوله : { وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرَادَى . . . }

وهو جمع . والعرب تقول : [ قوم ] فرادى وفرادُ يا هذا فلا يجُرونها ، شبهت بثُلاَث ورُبَاع . وفرادى واحدها فَرْد ، وفرِد ، وفريد ، وفراد للجمع ، ولا يجوز فرد في هذا المعنى . وأنشدني بعضهم :

ترى النُعَراتِ الزُرْق تحت لَبَانه *** فُرَادَ ومثنى أصعقتها صواهِله

وقوله : { لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ . . . }

قرأ حمزة ومجاهد ( بينُكُمْ ) يريد وصلكم . وفي قراءة عبد الله ( لقد تقطع ما بينَكم ) وهو وجه الكلام . إذا جعل الفعل لبين ترك نصبا ؛ كما قالوا : أتانى دونك من الرجال فترك نصبا وهو في موضع رفع ؛ لأنه صفة . وإذا قالوا : هذا دون من الرجال رفعوه في موضع الرفع . وكذلك تقول : بين الرجلين بين بعيد ، وبون بعيد ؛ إذا أفردته أجريته في العربية وأعطيته الإعراب .