نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَهُمۡ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغۡنِي عَنۡهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٍ إِلَّا حَاجَةٗ فِي نَفۡسِ يَعۡقُوبَ قَضَىٰهَاۚ وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمٖ لِّمَا عَلَّمۡنَٰهُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (68)

ثم إنه سبحانه صدق يعقوب فيما قال ، مؤكداً لما أشار إلى اعتقاده ، فقال : { ولما } وعطفه بالواو يدل على أنهم ما أسرعوا الكرة في هذه المرة خوفاً من أن يقول لهم : لم يفرغ ما عندكم حتى تضطروا إلى الاستبدال{[42174]} به ، والزمان زمان رفق ، لا زمان تبسط { دخلوا } أي أخوة يوسف عليه الصلاة والسلام عند وصولهم إلى مصر { من حيث أمرهم } أي به { أبوهم } من أبواب متفرقة ، قالوا : وكان{[42175]} لمصر أربعة أبواب ، { ما كان } ذلك الدخول { يغني } أي يدفع ويجزي { عنهم من الله } أي الملك الأعلى الذي لا راد لأمره ، وأغرق في النفي فقال : { من شيء } كما تقدم من قول يعقوب عليه الصلاة والسلام { إلا حاجة } أي شيئاً غير أتم{[42176]} حاجة { في نفس يعقوب } وهو{[42177]} الدخول على ما أمر به شفقة عليهم { قضاها } يعقوب ، وأبرزها من نفسه إلى أولاده ، فعملوا فيها بمراده فأغنى عنهم ذلك الخلاص من عقوق أبيهم فقط ، فإنهم ابتلوا في هذه السفرة بأمر عظيم لم يجدوا منه خلاصاً ، وهو نسبهم إلى السرقة ، وأسر أخيهم منهم{[42178]} ، قال أبو حيان{[42179]} : وفيه حجة لمن زعم أن " لما " حرف وجوب لوجوب ، لا ظرف زمان بمعنى " حين " ، إذ لو كان ظرف زمان ما جاز أن يكون معمولاً لما " بعد " ما النافية - انتهى .

ولما كان ذلك ربما أوهم{[42180]} أنه لا فائدة في الاحيتاط ، أشار تعالى إلى رده بمدح يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حثاً{[42181]} على الاقتداء به في التسبب مع اعتقاده أن الأمر بيد الله فقال : { وإنه } أي يعقوب عليه الصلاة والسلام مع{[42182]} أمره لبنيه بذلك { لذو علم } أي معرفة بالحكمين : حكم التكليف ، وحكم التقدير ، وإطلاع{[42183]} على الكونين عظيم { لما } أي للذي { علمناه } إياه من أصول الدين وفروعه ، ويجوز أن يكون المعنى : لذو علم لأجل تعليمنا إياه .

فاقتدوا به في الاحتياط في تعاطي الأسباب ، مع اعتقاد أنه لا أثر لها إلا إن أمضاها الواحد القهار ، فبهذا التقدير يتبين أن الاستثناء متصل ، وفائدة إبرازه - في صورة الاستثناء عند من جعله منقطعاً - الإشارة إلى تعظيم يعقوب{[42184]} عليه الصلاة والسلام ، وأنه جدير بأن يكون ما يأمر به مغنياً ، لأنه من أمر الله ، فلو كان شيء يغني من قدر الله لأغنى ما أشار به ، وإنما فسرت " يغنى " ب " يدفع " لأن مادة " غنى " - بأي ترتيب كان - تدور على الإقامة ، فيكون أغنى للسلب ، وهو معنى للدفع ، بيانه أن غنى بمعنى أقام ، وعاش ، ولقي ، ومغنى الدار : موضع الحلول ، ويلزم من الإقامة الكفاية والتمول ، لأن الفقير منزعج مضطرب ، والغنى - كإلى : التزوج{[42185]} ، وإذا فتح مد ، والاسم الغنية - بالضم ، وذلك لأن التزوج لازم الإقامة ، والغانية : المرأة تُطلَب ولا تَطلُب ، أو{[42186]} الغنية بحسنها{[42187]} عن الزينة ، أو الشابة المتزوجة ، أو الشابة العفيفة ذات زوج كانت أم لا ، ومثلها يلزم المنزل ويقصر في الخيام ، وأغنى عنه غناء فلان : ناب عنه منابه{[42188]} وأجزأ مجزأه ، وحقيقته جعل إقامة كذا متجاوزة عنه ، فالمفعول محذوف ، فإذا قال مثلاً : فلان أغنى عني في الحرب ، كان المعنى : أغنى عني ضرب الأبطال أو شدة الحرب ، أي{[42189]} أزال إقامة{[42190]} ذلك عني فجعله متجاوزاً ، ولا شك أن معنى ذلك : دفعه عني ، وكذا كل ما كان من ذلك ، وما فيه غناء ذاك ، أي إقامته{[42191]} والاضطلاع{[42192]} به ، ويلزم أيضاً - من الإقامة التي هي المدار والكفاية التي هي سببها - الغناءُ - بالكسر والمد ، وهو التطريب بالصوت ، والغناء أيضاً : الرمل - لإقامته ، وغنى بالمرأة : تغزل ، أي نظم فيها الغزل ، وغنى بزيد{[42193]} : مدحه أو هجاه - من لوازم الإقامة والكفاية ، ومنه غنى الحمام : صوت ؛{[42194]} ونغى - كرمى{[42195]} : تكلم{[42196]} بكلام يفهم{[42197]} - لأن ذلك يسكن الخاطر عن القلق{[42198]} ، ومنه المناغاة - وهي تكليم الصبي بما يهوى ، ونغيت إليه نغية ، أي ألقيت إليه كلمة ، والنغية - كالنغمة{[42199]} : أول الخبر قبل أن تستثبته ، من تسمية الجزء باسم الكل ، و{[42200]} ناغاه : داناه{[42201]} ، ومنه الموج{[42202]} يناغي السماء - إذا ارتفع ، وناغاه : باراه أي عارضه ، والمرأة : غازلها{[42203]} ، أي حادثها - كل ذلك من لوازم الإقامة ؛ والغين : حرف هجاء مجهور{[42204]} مستعل - كأنها{[42205]} لقوتها مقيمة في مخرجها{[42206]} غير متزعزعة{[42207]} عنه كالراء والحروف الهوائية وغيرها ، والغين : العطش - لأنه الأصل لاقتضاء الحرارة له والريّ حادث ، والغين : الغيم - لإقامته{[42208]} في الهواء ، والغينة : أرض - لأنها موضع الإقامة ، والأشجار الملتفة بلا ماء ، هي أيضاً موضع لذلك ، لأنها ظليلة ولا ماء بأرضها يمنع من الانتفاع{[42209]} بشيء من ظلها ، والغيناء : الخضراء{[42210]} من الشجر ، وبئر ، وبالقصر : قنة ثبير من الأثبرة السبعة{[42211]} - لأن ذلك كله موضع للإقامة ، ولعل قنة هذا الجبل كثيرة{[42212]} الشجر فترجع إلى الشجرة ، والأغين : الطويل - إما تشبيه بقنة{[42213]} الجبل ، أو بالشجرة ، والغانة{[42214]} : حلقة رأس الوتر في القوس ، وغين على قلبه : غطى عليه أي أقام عليه ساتراً له فصار كالسماء بالنسبة إلى الغيم{[42215]} ، ومنه غين عليه - إذا تغشته الشهوة وألبس أو غشي عليه ، أو أحاط به الرين{[42216]} وهو الطبع والدنس ، والغينة - بالكسر : الصديد وما سال من الميت - كأنه من سلب الإقامة ، وكذا الغين بالكسر - لموضع كثير الحمى ، و{[42217]} غانت نفسي تغين : غثت{[42218]} ، والإبل : غانت{[42219]} ، أي حصل لها داء كالقلاب غير أنه لا يقتل - انتهى{[42220]} .

ولما كان قد يظن أن كل أحد يكون كذلك ، أي يعلم ما علمه{[42221]} ، نفى ذلك سبحانه بقوله{[42222]} : { ولكن أكثر الناس } أي لأجل ما لهم من الاضطراب { لا يعلمون * } أي ليسوا بذوي علم لما علمناهم{[42223]} لإعراضهم عنه واستفراغ قواهم في الاهتمام بما وقع التكفل لهم به من أحوال الدنيا ، ومغالبة فطرهم القويمة السليمة بردها إلى ما تدعو إليه الحظوظ والشهوات حتى لا يكون فيها طب{[42224]} مخلوق .


[42174]:في مد: الاستدلال.
[42175]:في ظ: ما كان.
[42176]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: اثم.
[42177]:في م: هي.
[42178]:زيد ما بين الحاجزين من مد.
[42179]:راجع البحر 5/325.
[42180]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: لوهم.
[42181]:من م ومد، وفي الأصل: ثم حث، وفي ظ: حث.
[42182]:زيد من ظ و م ومد.
[42183]:في ظ: أطاع.
[42184]:ف ظ: يوسف.
[42185]:في م: التروح، وفي القاموس: التزويج.
[42186]:من القاموس، وفي الأصول "و".
[42187]:في ظ: يحسنها.
[42188]:سقط من م.
[42189]:زيد من م.
[42190]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: أقامه.
[42191]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: إقامة.
[42192]:في ظ: الاضطجاع، وفي مد: الإطلاع- كذا.
[42193]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: يريد.
[42194]:من م والقاموس، وفي الأصل: نفى كرما، وفي ظ ومد: نفى كرى- كذا.
[42195]:من م والقاموس، وفي الأصل: نفى كرما، وفي ظ ومد: نفى كرى- كذا.
[42196]:في مد: يكلم.
[42197]:من القاموس، وفي الأصول: مفهم.
[42198]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الخلق.
[42199]:زيدت الواو بعده في الأصول، ولم تكن الزيادة في القاموس فحذفناها.
[42200]:من م ومد، والأصل: ناشاه ناداه، وفي ظ: ناغاه ناداه- كذا.
[42201]:من م ومد، والأصل: ناشاه ناداه، وفي ظ: ناغاه ناداه- كذا.
[42202]:من م والتاج، وفي الأصل و ظ ومد: المرج.
[42203]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: غادلها.
[42204]:في ظ: مهجور.
[42205]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: لأنها.
[42206]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فتزغرغه- كذا.
[42207]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فتزغرغه- كذا.
[42208]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: لإقامة.
[42209]:في الأصول: الانتفاء.
[42210]:في ظ: الخضر.
[42211]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: الشعبة.
[42212]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: كثير.
[42213]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: بقية- كذا.
[42214]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: الغاية.
[42215]:في ظ: القيم.
[42216]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: الدين.
[42217]:زيدت الواو من القاموس.
[42218]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: غنت.
[42219]:من م والقاموس، وفي الأصل: غانت، وفي ظ ومد: عامت- كذا.
[42220]:سقط من ظ و م ومد.
[42221]:زيد من م ومد غير أن في مد: علم.
[42222]:زيد من م.
[42223]:زيد من م ومد.
[42224]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: طلب.