جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَيُّ ٱلۡقَيُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةٞ وَلَا نَوۡمٞۚ لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِي يَشۡفَعُ عِندَهُۥٓ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ يَعۡلَمُ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيۡءٖ مِّنۡ عِلۡمِهِۦٓ إِلَّا بِمَا شَآءَۚ وَسِعَ كُرۡسِيُّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِيُّ ٱلۡعَظِيمُ} (255)

{ اللّهُ {[500]} لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } : هو المتفرد بالألوهية للكائنات ، { الْحَيُّ } : في نفسه لا يموت أبدا ، { الْقَيُّومُ } : دائم القيام بتدبير الخلق ، { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ } : فتور يتقدم النوم ، أي : لا تأخذه سنة بلا نوم ، { وَلاَ نَوْمٌ } : فلا يستغني ذكر أحدهما عن الآخر ، وفي تقديم السِّنة مراعاة ترتيب الوجود ، وهو كالمبين {[501]} للحي القيوم {[502]} ، { لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ } : ملكا وخلقاً ، تقرير لقيوميته ، وتفرده بالألوهية ، { مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ } {[503]} ، بيان لعظمته وجلاله ، ونفي لزعم الكفار أن الأصنام شفعاء ، { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } : ما قبلهم ، أو أمور الدنيا ، أو ما يعلمون ، أو ما حضر عندهم ، والضمير لما في السموات وما في الأرض ، فإن فيهم العقلاء ، { وَمَا خَلْفَهُمْ } ، ما بعدهم ، أو أمور الآخرة ، أو ما لا يعلمون ، أو ما غاب عنهم ، { وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ } : من معلوماته ، { إِلاَّ بِمَا شَاء } : أن يعلموا ، { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ } ، الكرسي : العلم {[504]} ، أو الكرسي المشهور {[505]} وهو يدل على عظمته ، وقيل : هو الملك والسلطنة ، { وَلاَ يَؤُودُهُ } ، لا يثقلها {[506]} ، {[507]} : السموات والأرض ، والإضافة إلى المفعول ، { وَهُوَ الْعَلِيُّ {[508]} } : ذاتاً وقدراً وقهراً ، المتعالي عن الأنداد ، { الْعَظِيمُ {[509]} } : كل شيء دونه حقير .


[500]:ولما ذكر اختلاف العباد في الانقياد والعناد، واعتماد بعضهم على شفاعة الآباء، بين لهم أنه متفرد بالألوهية، وهو المدبر القائم على كل شيء، لا حراك لأحد إلا بإرادته، وهو العالم بذرات العالم من الجواهر والأعراض والمقاصد والأغراض فقال: "الله لا إله إلا هو"/ 12 وجيز
[501]:لأن من جاز عليه النوم، جاز عليه الموت، فلا يكون حيّا ولا يكون قيوماً/12 منه
[502]:فلهذا لم يأت بينهما بالعاطف/12
[503]:وفيه من الدفع في صدور عبّاد القبور، والصك في وجوههم، والفت في أعضادهم ما لا يقادر قدره، ولا يبلغ مداه، والذي يستفاد منه فوق ما يستفاد من قوله تعالى: "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى" [الأنبياء: 28]، وقوله تعالى: "وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى" [النجم: 26]، وقوله تعالى: "لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن" [النبأ: 38] بدرجات كثيرة/12
[504]:رواه ابن أبي حاتم وابن جرير، وروى عن سعيد بن جبير مثله/12
[505]:قوله: أو الكرسي المشهور، أي: الذي هو تحت العرش، روى الحاكم وصححه، وابن جرير، وأبو الشيخ، وابن مردويه، والبيهقي، أنه عليه الصلاة والسلام "قال: والذي نفسي بيده ما السماوات السبع عند الكرسي إلا حلقة ملقاة بأرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة"/12 منه. وفي الفتح، والظاهر أنه الجسم الذي وردت الآثار بصفته، وقد نفى وجوده جماعة من المعتزلة وأخطئوا في ذلك خطأ بيّناً وغلطوا غلطا فاحشاً، وما قال التفتازاني والبيضاوي: إنه من باب إطلاق المركب الحسي المتوهم على المعنى العقلي المحقق ولا كرسي في الحقيقة، ولا قاعد وهو تمثيل مجرد – فقول باطل، ولا وجه للعدول عن المعنى الحقيقي إلا مجرد خيالات تتسبب عن جهالات وضلالات عن الفلاسفة أقمأهم الله تعالى. انتهى. وفي الدر المنثور للشيخ جلال الدين السيوطي رحمه الله [1/580]. أخرج الفريابي، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والدارقطني في الصفات، والطبراني وأبو الشيخ، والحاكم وصححه، والبيهقي، والخطيب عن ابن عباس قال: الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر أحد قدره، وأخرج ابن جرير وابن المنذر، والبيهقي في الأسماء والصفات، عن أبي موسى الأشعري قال: الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل، وأخرج عبد بن حميد وابن أبي عاصم، في السنة والبزار وأبو يعلى وابن جرير، وأبو الشيخ في العظمة، والطبراني وابن مردويه عن عمر قال: "أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يدخلني الجنة، فعظم الرب تبارك وتعالى وقال: إن كرسيه وسع السموات والأرض، وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله، ما يفضل منه أربع أصابع" انتهى/12 [حديث عمر هذا قال عنه الشيخ الألباني: منكر، راجع كلامه في الضعيفة]، (وعلمه التأويل وفقهه في الدين آمين) [وقعت هذه العبارة هكذا في الأصل]، وفي كتاب العرش للحافظ الذهبي بعد نقله حديث عمر هذا، هذا حديث محفوظ عن أبي إسحاق السبيعي إمام الكوفيين في وقته، سمع من غير واحد من الصحابة وأخرجا حديثه في الصحيحين، وتوفي سنة سبع وعشرين ومائة، تفرد بهذا الحديث عن عبد الله بن خليفة من قدماء التابعين، لا نعلم حاله بجرح ولا تعديل، لكن هذا الحديث حدث به أبو إسحاق السبيعي مقرا له كغيره من أحاديث الصفات، وحدث به كذلك سفيان الثوري، وحدث به أبو أحمد الزبيري، ويحيى بن أبي بكر ووكيع عن إسرائيل، وأخرجه أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب السنة والرد على الجهمية له عن أبيه عن عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق السبيعي عن عبد الله بن خليفة عن عمر رضي الله عنه، ولفظه: إذا جلس الرب على الكرسي سمع له أطيطا كأطيط الرحل الجديد، ورواه أيضا عن أبيه، حدثنا وكيع بحديث إسرائيل، عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة، عن عمر رضي الله عنه، إذا جلس الرب على الكرسي، فاقشعر رجل، سماه أبي، عند وكيع فغضب وكيع وقال: أدركنا الأعمش وسفيان يحدثون بهذا الحديث ولا ينكرونها، قلت: وهذا الحديث صحيح عند جماعة من المحدثين، أخرجه الحافظ ضياء الدين المقدسي في صحيحه، وهو من شرط ابن حبان، فلا أدري أخرجه أم لا فإن عنده أن العدل الحافظ إذا حدث عن رجل لم يعرف بجرح فإن ذلك إسناد صحيح، فإذا كان هؤلاء الأئمة أبو إسحاق السبيعي والثوري والأعمش وإسرائيل وعبد الرحمن بن مهدي وأبو أحمد الزبيري ووكيع وأحمد بن حنبل وغيرهم، ممن يطول ذكرهم وعددهم، الذين هم سرج الهدى ومصابيح الدجى –قد تلقوا هذا الحديث بالقبول وحدثوا به، ولم ينكروه ولم يطعنوا في إسناده، فمن نحن حتى ننكره ونتحذلق عليهم، بل نؤمن به ونكل علمه إلى الله عز وجل، قال الإمام أحمد: لا نزيل عن ربنا صفة من صفاته بشناعة شنعت وإن نبت عنه الأسماع، فانظر إلى وكيع بن الجراح الذي خلف سفيان الثوري في علمه وفضله، وكان يشبه به في سمته وهديه، كيف أنكر على ذلك الرجل وغضب لما رآه قد تلون لهذا الحديث وتذكر ما حفظ عن الصحابة رضي الله عنهم من أقوالهم بأن الله في السماء على العرش، وذلك في حكم الأحاديث المرفوعة، لأنهم رضي الله عنهم لم يقولوا شيئا من ذلك، وقد أخذوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنهم لا مساغ لهم في الاجتهاد في ذلك، ولا أن يقولوه بآرائهم، وإنما تلقوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمنه قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه لما مات النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يعبد محمدا فإنه قد مات، ومن كان يعبد الله الذي في السماء فإنه حي لا يموت، أخرجه هكذا الدارمي بإسناد صحيح والبخاري في تاريخه من حديث نافع وأطال بذكر أقواله الخلفاء الأربعة خصوصا وسائر الصحابة عموما/12
[506]:(*) كذا في الأصل وعليه فالضمير يعود على العظمة، وهذا غير صحيح إذ الضمير في "ولا يؤده" المقصود به الله تعالى
[507]:حِفْظُهُمَا
[508]:الرفيع فوق خلقه، المتعالي عن الأنداد والأشباه، قاله البغوي، قال العلامة بن القيم في كتابه زاد المعاد: من ظن أنه ليس فوق سمواته على عرشه بائن من خلقه، وأن نسبة ذاته تعالى إلى عرشه كنسبته إلى أسفل السافلين فقد ظن به ظن السوء، ومن ظن بأنه أسفل كما هو أعلى، ومن قال سبحان ربي الأسفل كما قال: سبحان ربي الأعلى، فقد ظن به أقبح الظن وأسوأه، ومن ظن به خلاف ما وصف به نفسه، أو وصف به رسوله [وقع في هامش الأصل هاهنا: أو عطل حقائق ما وصف به نفسه، أو وصف به رسوله] فقد ظن به ظن السوء، ومن ظن به أن أحدا يشفع عنده بغير إذنه، وأن بينه وبين خلقه وسائط يرفعون حوائجهم إليه، وأنه نصب لعباده أولياء من دونه يتقربون بهم إليه، ويتوسلون بهم إليه، ويجعلونهم وسائط بينه وبينهم فيدعونهم في حاجاتهم إليه سبحانه وتعالى فقد ظن به أقبح الظن وأسوأه/12
[509]:الكبير الذي لا شيء أعظم منه/12 معالم