جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ مِن رَّسُولٖ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلۡقَى ٱلشَّيۡطَٰنُ فِيٓ أُمۡنِيَّتِهِۦ فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلۡقِي ٱلشَّيۡطَٰنُ ثُمَّ يُحۡكِمُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} (52)

{ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ{[3379]} } الرسول من يأتيه الملك بالوحي والنبي يطلق أيضا على من يأتيه بإلهام أو منام قيل هو من له شريعة مجددة ، والنبي أعم أو هو من أنزل عليه كتابا والنبي أعم ، { إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى } : أحب شيئا واشتهاه من غير أمر الله ، أو معنى تمنى قرأ{[3380]} وتلا ، { أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } : وجد إليه سبيلا أو ألقى في قراءته فأدخل في مقروئه ما ليس منه قد ذكر أكثر المفسرين –بل كلهم- قصة{[3381]} الغرانيق بروايات كلها مرسلة أو منقطعة إلا رواية واحدة عن ابن عباس فإنها متصلة ، وقد أنكر كثير من العلماء هذه الحكاية وبالغوا في الإنكار وطعنوا في الرواة ، وقال بعض : إنها من وضع الزنادقة وهي أنه عليه السلام تمنى أن يأتيه من ربه ما يقرب بينه وبين قومه رجاء أن يسلموا ، فكان يوما في محضر قريش إذ أنزل عليه سورة ( والنجم ) فأخذ يقرأها ، فلما بلغ ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان في قراءته فسبق لسانه : سهوا أو تكلم الشيطان فحسب أن القارئ رسول الله أو نام نومة فجرى على لسانه تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن لترتجى ، فلما وصل قراءته إلى السجدة سجد فسجد من في النادي من المسلم والمشرك ، وفرح المشركون فأتاه جبريل وقال : ماذا صنعت ؟ ! لقد تلوت ما لم آتك به عن الله فحزن حزنا وخاف خوفا فعزاه الله بتلك الآية يعني : ما أنت بأوحدي بهذا ، بل مكنا الشيطان ليلقي في أمانيهم كما ألقى في أمانيك ابتلاء منا ليزيد المنافقون شكا وظلمة ، والمؤمنون يقينا ونورا ، { فَيَنسَخُ اللَّهُ } : يزيل ويبطل ، { مَا يُلْقِي{[3382]} الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ } : يثبتها بحيث لا تشتبه بكلام غيره ، { وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } : فيما يفعل ،


[3379]:وقرأ ابن مسعود –رضي الله عنه-: (ولا نبي ولا محدث) وعن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف مثله وزاد فنسخت: (محدث) قال: والمحدثون صاحب يس و لقمان ومؤمن آل فرعون وصاحب موسى هذا ما في الفتح، وفي صحيح البخاري في مناقب عمر –رضي الله عنه- قال ابن عباس: من نبي ولا محدث وقال ابن حجر في شرحه أخرجه سفيان بن عيينة /12.
[3380]:قال البغوي: وأكثر المفسرين قالوا: معنى قوله: تمنى أي: تلا وقرأ كتاب الله –تعالى: (ألقى الشيطان في أمنيته) أي: تلاوته قال الشاعر: في عثمان حين قتل: تمنى كتاب الله أول ليله *** وآخرها لاقى حمام المقادر انتهى وذكر البخاري عن ابن عباس /12.
[3381]:روي القصة ابن أبي حاتم وابن جرير والبراز والبيهقي في كتاب دلائل النبوة هذا ما في الوجيز، وفي الفتح قال البزار: هذا حديث لا نعلمه يروى عن النبي –صلى الله عليه وسلم- بإسناد متصل، وقال البيهقي، هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل، ثم أخذ يتلكم أن رواة هذه القصة مطعون فيهم، وقال إمام الأئمة ابن خزيمة، إن هذه القصة من وضع الزنادقة، قال ابن كثير قد ذكر من المفسرين ها هنا قصة الغرانيق، وما كان رجوع كثير من المهاجرين إلى أرض الحبشة ظنا منهم أن مشركي قريش قد أسلموا ولكنها من طرق كلها مرسلة، ولم أرها مسندة من وجه صحيح، وما ذكره المفسرون عن ابن عباس فمن رواية الكلبي وهو ضعيف جدا، بل متروك لا يعتمد عليه وكذا أخرجه النحاس بسند آخر فيه الواقدي ونبه الحافظ ابن حجر على ثبوت أصلها في الجملة، وقال: إن ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح لكنها مراسيل. انتهى ما في الفتح، وقال الشيخ سليمان الجمل بعد ما ذكر قول الرازي في تكذيب هذه القصة بالوجوه العقلية والنقلية: وأن لا أصل لها قال: وليس كذلك، بل لها أصل فقد خرجها ابن أبي حاتم والطبري وابن المنذر من طرق عن شعبة عن ابن بشر عن سعيد بن جبير، وذكر طرقا كثيرة إلى أن قال: وكل من طرقها سوى طريق ابن جبير إما ضعيف وإما منقطع، لكن كثرة الطرق تدل على أن القصة أصلا مع أن لها طريقين آخرين مرسلين رجالهما على شرط الصحيح إلى أن قال: وقال الحافظ ابن حجر –بعد ما ذكر أقوال الطاعنين: وجميع ذلك لا يتمشى على قواعد المحدثين فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك على أن لها أصلا وقد ذكرنا أن ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح، وهي مراسيل يحتج بها من يحتج بالرسل وكذا من لا يحتج به لاعتضاد بعضها ببعض. انتهى ما ذكر سيلمان الجمل [قال ابن كثير (3/231): وقد ذكر محمد بن إسحاق (السيرة) بنحو من هذا وكلها مراسيل والله أعلم.] مخلصا قوله تعالى (فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم آياته) هذا فيه قولان، والمأثور عن السلف يوافق القرآن بذلك والذين منعوا ذلك من المتأخرين طعنوا فيها ينقل عن الزيادة، في سورة النجم بقوله: (تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتها لترتجى، وقالوا: إن هذا لم يثبت ومن علم أنه ثبت قال: هذا ألقاه الشيطان في مسامعهم ولم يلفظ به الرسول صلى الله عليه وسلم-، ولكن السؤال وارد على هذا التقدير أيضا، وقالوا في قوله: (إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) هو حديث النفس، وأما الذين قدروا ما نقل عن السلف فقالوا: هذا منقول نقلا ثابتا لا يمكن القدح فيه والقرآن يدل عليه بقوله: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) إلى قوله: (إلى صراط مستقيم) فقالوا: الآثار في تفسير هذه الآية معروفة ثابتة في كتب التفسير والحديث، والقرآن يوافق ذلك فإن نسخ الله لما يلقى الشيطان وإحكام آياته إنما يكون لرفع ما وقع في آياته وتميز الحق عن الباطل حتى لا تختلط آياته بغيرها، وجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض، والقاسية قلوبهم غنما يكون ذلك ظاهرا يسمعه الناس لا باطنا في النفس والفتنة التي يحصل بهذا النوع من النسخ من جنس الفتنة التي تحصل بالنوع الآخر من النسخ، وهذا النوع دل على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم وأبعده عن الهوى من ذلك النوع فإنه إذا كان يأمر بأمر ثم يأمر بخلافه وكلاهما أمر عند الله، وهو صدق في ذلك فإذا قال عن نفسه، إن الثاني هو الذي من عند الله وهو الناسخ، وإن ذلك مرفوع الذي نسخه الله ليس كذلك، كان أدل على اعتماده للصدق وقوله الحق وهذا كما قالت عائشة –رضي الله عنها: (لو كان محمد كاتما شيئا من الوحي لكتم هذه الآيات)، {وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه}(الأحزاب: 37]، ألا ترى أن الذين يعظم نفسه بالباطل يريد أن ينصر كل ما قاله ولو كان خطأ فبيان الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله أحكم آياته ونسخ ما ألقاه الشيطان هو أدل على تحريه للصدق وبراءته من الكذب، وهذت هو المقصود بالرسالة فإنه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم تسليما، ولهذا كان تكذيبه كفرا محضا بلا ريب انتهى ما قاله شيخ الإسلام في شرح دعوة ذي النون عليه السلام /12.
[3382]:وقد قيل في تأويل الآية: إن المراد بالغرانيق الملائكة، ويرد بقوله الآتي: (فينسخ الله ما يلقي الشيطان) أي: يبطله وشفاعة الملائكة غير باطلة، وقال مجاهد: إذا تمنى: إذا تكلم، وأمنيته كلامه، فأخبر تعالى في هذه الآية: إن سنة الله في رسله إذا قالوا قولا زاد الشيطان فيه من قبل نفسه فهذا نص في أن الشيطان زاد في قول النبي – صلى الله عليه وسلم- لا أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قاله، لأنه معصوم وقد سبق إلى ذلك الطبري مع جلالة وسعة علمه وشدة ساعدته في النظر فصوب هذا المعنى قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري- 12 فتح.