جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞وَمَن يُسۡلِمۡ وَجۡهَهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنٞ فَقَدِ ٱسۡتَمۡسَكَ بِٱلۡعُرۡوَةِ ٱلۡوُثۡقَىٰۗ وَإِلَى ٱللَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلۡأُمُورِ} (22)

{ وَمَن يُسْلِمْ{[4010]} وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ } : انقاد لأوامر الله وتوكل عليه ، { وَهُوَ مُحْسِنٌ } : في عمله باتباع الشرع ، { فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } : اعتصم بأوثق حبل ، مثل حال المتوكل المطيع بحال من أراد أن يتدلى من شاهق فاستمسك بأوثق عروة من حبل مأمون انقطاعه ، { وإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ } : مرجعها إليه ،


[4010]:معنى أسلم إن استعمال مع اللام الإخلاص نحو: {بلى من أسلم وجهه لله} [البقرة: 112]، وإن استعمال مع إلى فإنه سلم إليه نفسه كما يسلم المتاع إلى أحد والمراد التوكل /12 منه وكذا في الوجيز.