فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{۞وَمَن يُسۡلِمۡ وَجۡهَهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنٞ فَقَدِ ٱسۡتَمۡسَكَ بِٱلۡعُرۡوَةِ ٱلۡوُثۡقَىٰۗ وَإِلَى ٱللَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلۡأُمُورِ} (22)

{ وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى الله } أي يفوّض إليه أمره ، ويخلص له عبادته ويقبل عليه بكليته { وَهُوَ مُحْسِنٌ } في أعماله ؛ لأن العبادة من غير إحسان لها ولا معرفة بما يحتاج إليه فيها ، لا تقع بالموقع الذي تقع به عبادة المحسنين . وقد صح عن الصادق المصدوق لما سأله جبريل عن الإحسان أنه قال له : «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك » ، { فَقَدِ استمسك بالعروة الوثقى } أي اعتصم بالعهد الأوثق وتعلق به ، وهو تمثيل لحال من أسلم وجهه إلى الله بحال من أراد أن يترقى إلى شاهق جبل ، فتمسك بأوثق عرى حبل متدلّ منه { وإلى الله عاقبة الأمور } أي مصيرها إليه لا إلى غيره . وقرأ عليّ بن أبي طالب والسلمي وعبد الله بن مسلم بن يسار : { ومن يسلم } بالتشديد ، قال النحاس : والتخفيف في هذا أعرف كما قال عزّ وجلّ : { فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِىَ للَّهِ } [ آل عمران : 20 ] .

/خ28