جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُلۡ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ ٱلۡفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلۡإِثۡمَ وَٱلۡبَغۡيَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَأَن تُشۡرِكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمۡ يُنَزِّلۡ بِهِۦ سُلۡطَٰنٗا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (33)

{ قل إنما حرّم ربي الفواحش } ما تزايد قبحه كالكبائر { ما ظهر منها وما بطن } جهرها وسرها { والإثم } كل ذنب ، أو الصغائر أو الخمر{[1607]} { والبغي } الظلم { بغير الحق } متعلق بالبغي مؤكد له معنى { وأن تُشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا } برهانا ومن المحال إنزال البرهان على الإشراك فيكون هذا تهكما واستهزاء { وأن تقولوا على الله{[1608]} ما لا تعلمون } بالافتراء عليه .


[1607]:وأما تفسيره بالخمر فليس بشيء فإن السورة مكية وتحريم الخمر في المدينة/12 وجيز.
[1608]:لما ذكر أن بني آدم فريقان وأمر بخلاف قوله (وفريقا حق عليهم الضلالة) ثم بين حال تلك الجماعة الضالة ومآلهم فقال (ولكل أمة أجل)/12 وجيز.