النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قُلۡ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ ٱلۡفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلۡإِثۡمَ وَٱلۡبَغۡيَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَأَن تُشۡرِكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمۡ يُنَزِّلۡ بِهِۦ سُلۡطَٰنٗا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (33)

قوله عز وجل : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ } فيه وجهان :

أحدهما : أن الفواحش : الزنا خاصة ، وما ظهر منها : المناكح الفاسدة ، وما بطن : الزنا الصريح .

والثاني : أن الفواحش : جميع المعاصي ، وما ظهر منها : أفعال الجوارح ، وما بطن : اعتقاد القلوب .

{ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ } فيه وجهان :

أحدهما : أن الإثم الخيانة في الأمور ، والبغي : التعدي في النفوس . ( والثاني ) الإثم : الخمر ، والبغي : السكر . قال الشاعر :

شربت الإثم حتى ضَلَّ عقلي *** كذاك الإثم تذهب بالعقول

وسمي الخمر بالإثم والسكر بالبغي لحدوثه عنهما .