معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِـۧمُ رَبِّ ٱجۡعَلۡ هَٰذَا بَلَدًا ءَامِنٗا وَٱرۡزُقۡ أَهۡلَهُۥ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ مَنۡ ءَامَنَ مِنۡهُم بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۚ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُۥ قَلِيلٗا ثُمَّ أَضۡطَرُّهُۥٓ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (126)

وقوله : { وَمَن كَفَرَ . . }

من قول الله تبارك وتعالى { فَأُمَتِّعُهُ } على الخبر . وفي قراءة أُبَىّ { وَمنْ كَفَرَ فَنُمَتِّعُه قَلِيلاً ثُمَّ نَضْطَرُّهُ إلى عذابِ النارِ } ( فهذا وجه ) . وكان ابن عباس يجعلها متّصلة بمسئلة إبراهيم صلى الله عليه على معنى : رَبّ { ومَنْ كَفَر فأمْتِعْه قليلا ثم اضطَرَّه } ( منصوبة موصولة ) . يريد ثم اضْطَرِرْه ؛ فإذا تركت التضعيف نصبت ، وجاز في هذا المذهب كسر الراء في لغة الذين يقولون مُدِّهِ . وقرأ يحيى بن وَثَّاب : " فَإِمْتِعُه قلِيلا ثم إضطَرُّه " بكسر الألف كما تقول : أَنا إعلَم ذلك .