معاني القرآن للفراء - الفراء  
{۞وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَيۡنٗاۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٖ مَّشۡرَبَهُمۡۖ كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ مِن رِّزۡقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِينَ} (60)

وقوله : { اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنا . . . }

معناه - والله أعلم - فضَرَب فانفجرت ، فعُرِف بقوله : " فَانفَجَرَتْ " أنه قد ضَرَب ، فاكتفى بالجواب ؛ لأنه قد أدّى عن المعنى ، فكذلك قوله : { أنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ } ومثله ( في الكلام ) أن تقول : أنا الذي أمرتك بالتجارة فاكتسبت الأموال ، فالمعنى فتَاجَرت فاكتسبت .

وأما قوله : { قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَّشْرَبَهُمْ . . . }

فإن القائل يقول : وما حاجة القوم إلى أن يعلموا مشاربهم ونحن نرى الأنهار قد أُجريت لقوم بالمنِّ من الله والتَّفضل على عباده ، ولم يقل : قد علم كل أناسٍ مشربهم ، لغيرهم ؟ وإنما كان ذلك - والله أعلم - لأنّه حجرٌ انفجرت منه اثنتا عشرة عينا على عدد الأسْباط لكل سِبْطٍ عين ، فإذا ارتحل القومُ أو شَرِبوا ما يَكْفيهم عادَ الحجرُ كما كان وذهبت العيونُ ، فإذا احتاجوا انفجرت العيونُ من تلك المواضع ، فأتّى كل سِبْطٍ عَيْنَهم التي كانوا يشربون منها .