الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَيۡنٗاۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٖ مَّشۡرَبَهُمۡۖ كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ مِن رِّزۡقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِينَ} (60)

قوله( {[2223]} ) : ( وَلاَ تَعْثَوْا ) [ 59 ] .

أي لا يشتد فسادكم وهو( {[2224]} ) أشد الفساد . يقال : عَثَا يَعْثُو عُثُوّاً( {[2225]} ) . وَعَثِيَ يَعْثَى عَثّاً . وعَاثَ يَعِيثُ عيثاً وعِياثاً . ولغة القرآن عَثِيَ يَعْثَى( {[2226]} ) .

قوله : ( اضْرِبْ بِّعَصَاكَ الحَجَرَ ) [ 59 ] .

لما اشتكوا إلى موسى صلى الله عليه وسلم الظمأ في التيه ، / وكانوا يحفرون الآبار حيثما نزلوا ، فشق ذلك عليهم ، فأتى موسى [ بحجر مربع( {[2227]} ) ] من الطور ، وأمر موسى صلى الله عليه وسلم أن يضربه بعصاه ، فكانوا( {[2228]} ) يحملونه معهم ، فإذا نزلوا ضربهوسى صلى الله عليه وسلم فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً من كل ناحية [ ثلاث عيون ] ( {[2229]} ) ، لكل سبط عين معلومة( {[2230]} ) .

قال ابن زيد : " سقوا من حجر مثل رأس الشاة يلقونه في جانب [ الجَوالق/ إذ ]( {[2231]} ) ارتحلوا بعد أن يستمسك ماؤه عند رحلتهم فإذا نزلوا قرعه موسى بعصَاه ، فعادت العيون( {[2232]} ) بحسبها( {[2233]} ) " ( {[2234]} ) .

قال مقاتل( {[2235]} ) والكلبي( {[2236]} ) : " انفجرت من الحجر اثنتا( {[2237]} ) عشرة( {[2238]} ) عيناً على عدد الأسباط ، وكانوا إذا أخذوا حاجتهم زالت العيون وانسدت مواضعها . فإذا احتاجوا إلى الماء انفجرت العيون " ( {[2239]} ) .


[2223]:- في ع1، ق: أي.
[2224]:- سقط من ع3.
[2225]:- قوله: "بعثوا عثواً" ساقط من ع3.
[2226]:- انظر: تفسير الغريب 50، والمحرر الوجيز 1/235.
[2227]:- في ع3: الحجر مربعاً.
[2228]:- في ع2، ع3: وكانوا.
[2229]:- في ح، ع3: ثلاثة أعين.
[2230]:- القول لقتادة. انظر: جامع البيان 2/120، وتفسير ابن كثير 1/100.
[2231]:- في ع2، ح، ع3: الجواليق إذا. والجُواليق –بضم الجيم وكسرها- وعاء كبير منسوج من صوف أو شعر، تُحمل فيه الأطعمة. اللسان 1/486.
[2232]:- في ع2: العين.
[2233]:- في ع3: بحسنها.
[2234]:- انظر: جامع البيان 2/121.
[2235]:- قوله: "مقاتل و"ساقط من ع3.
[2236]:- هو محمد بن السائب بن بشر الكلبي، أبو النضر الكوفي. روى عن أبي صالح والشعبي، وروى عن ابن المبارك. قال عنه ابن عدي: رضوه في التفسير. وقال أبو حاتم: أجمعوا على ترك حديثه (ت146هـ) انظر: طبقات ابن خياط 167، والخلاصة 2/405.
[2237]:- في ع1، ق: إثنا.
[2238]:- في ع1، ع3: عشر.
[2239]:- انظر: معاني الفراء 1/41.