معاني القرآن للفراء - الفراء  
{أَفَمَن زُيِّنَ لَهُۥ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ فَرَءَاهُ حَسَنٗاۖ فَإِنَّ ٱللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُۖ فَلَا تَذۡهَبۡ نَفۡسُكَ عَلَيۡهِمۡ حَسَرَٰتٍۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِمَا يَصۡنَعُونَ} (8)

وقوله : { أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنا8 }

يقول : شُبّه عليه عمله ، فرأى سّيئه حَسَنا . ثم قال/ 154 ب { فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ } فكان الجواب مُتبعاً بقوله { فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يشاء وَيَهْدِي مَن يشاء } واكتُفي بإتباع الجواب بالكلمة الثانية ؛ لأنها كافية من جواب الأولى : ولو أخرج الجواب كله كان : أفمن زين له سوءُ عَمله ذهبت نفسُك ، أو تذهب نفسُك لأن قوله { فَلاَ تَذْهَبْ } نهي يدلّ على أن ما نهي عنه قد مَضى في صدر الكلمة . ومثله في الكلام : إذا غضبت فلا تقتل ، كأنّه كان يقتل على الغضب ، فنُهي عن ذلكَ . والقراء مجتمعونَ على { تَذْهَبْ نَفْسُكَ } وقد ذكَر بعضهم عن أبى جعفر المَدَنِيّ ( فلا تُذْهِبْ نفسَك عليهم ) وكلّ صَوَابَ .