الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{مَّثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡۖ أَعۡمَٰلُهُمۡ كَرَمَادٍ ٱشۡتَدَّتۡ بِهِ ٱلرِّيحُ فِي يَوۡمٍ عَاصِفٖۖ لَّا يَقۡدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَىٰ شَيۡءٖۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلضَّلَٰلُ ٱلۡبَعِيدُ} (18)

قوله تعالى : { مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ } : فيه أوجه ، أحدُها : - وهو مذهبُ سيبويه - أنه مبتدأٌ محذوفُ الخبرِ تقديرُه : فيما يُتْلَى عليكم مَثَلُ الذين كفروا ، وتكون الجملة من قوله { أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ } مستأنفةً جواباً لسؤال مقدر ، كأنه قيل : كيف مَثَلُهم ؟ فقيل : كيت وكيت . والمَثَلُ استعارةٌ للصفةِ التي فيها غرابةٌ كقولِكََ ، صفةُ زيدٍ ، عِرْضُه مَصُونٌ ، ومالُه مبذول .

الثاني : أن يكونَ " مَثَلَ " مبتدأً ، و " أعمالُهم " مبتدأ ثانٍ ، و " كرمادٍ " خبرُ الثاني ، والثاني وخبره خبرُ الأول . قال ابن عطية : " وهذا عندي أرجحُ الأقوالِ ، وكأنك قلت : المتحصِّلُ في النفس مثالاً للذين كفروا هذه الجملةُ المذكورةُ " . وإليه نحا الحوفي . قال الشيخ : " وهو لا يجوزُ لأنَّ الجملةَ التي وقعت خبراً للمبتدأ لا رابطَ فيها يربُطها بالمبتدأ ، وليست نفسَ المبتدأ فَتَسْتَغْني عن رابطٍ " . قلت : بل الجملةُ نفسُ المبتدأ ، فإنَّ نفسَ مَثَلِهم هو نفسُ أعمالِهم كرمادٍ في أنَّ كلاًّ منها لا يفيد شيئاً ، ولا يَبْقَى له أثرٌ ، فهو نظيرُ قولك / " هَجِّيْرى أبي لا إله إلا اللهُ " .

الثالث : أنَّ " مَثَلَ " مزيدةٌ ، قاله الكسائيُّ والفراء : أي : الذين كفروا أعمالُهم كرَمادٍ ، فالذين مبتدأ " أعمالُهم " مبتدأٌ ثانٍ و " كرمادٍ " خبرُه . وزيادة الأسماءِ ممنوعةٌ .

الرابع : أن يكونَ " مَثَلَ " مبتدأً ، و " أعمالُهم " بدلٌ منه ، على تقدير : مَثَلُ أعمالِهم ، و " كرمادٍ " الخبرُ . قاله الزمخشريُّ : ، وعلى هذا فهو بدلُ كلٍ مِنْ كلٍ ، على حَذْفِ المضافِ كما تقدَّم .

الخامس : أن يكونَ " مَثَل " مبتدأً ، و " أعمالُهم " بدلٌ منه بدلُ اشتمالٍ ، و " كرمادٍ " الخبر ، كقول الزَّبَّاء :

ما للجِمال مَشْيِها وئيدا *** أجَنْدَلاً يَحْمِلْن أم حديدا

والسادس : أن يكونَ " مَثَل " مبتدأً ، و " أعمالُهم " خبرَه ، أي : مَثَلُ أعمالِهم ، فحذف المضاف . و " كرماد " على هذا خبرُ مبتدأ محذوفٍ ، وقال أبو البقاء حين ذكر وجهَ البدل : " ولو كان القرآن لجاز إبدالُ " أعمالهم " من " الذين " وهو بدلُ اشتمال " ، يعني أنه كان يُقْرَأُ " أعمالِهم " مجرورةً ، لكنه لم يُقرأْ به .

و " الرمادُ " معروفٌ " وهو ما سَحَقَتْه النارُ من الأَجْرام ، وجمعُه في الكثرة على رُمُد ، وفي القلَّة على أرْمِدَة كجَماد وجُمُد وأَجْمِدَة ، وجمعُه على " أَرْمِدَاء " شاذٌّ . والرِّماد : السَّنَةُ أيضاً ، السَّنةُ : المَحْل ، أَرْمَدَ الماءُ ، أي : صار بلون الرماد ، والأَرْمَدُ : ما كان على لونِ الرَّماد . وقيل للبعوض " رُمْد " لذلك ، ويقال : رَمادٌ رِمْدِدٌ ، صار هباءً .

قوله : { اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ } في محلِّ جرٍّ صفةً لرماد ، و " في يوم " متعلِّقٌ ب " اشْتَدَّت " .

قوله : " عاصفٍ " فيه أوجهٌ ، أحدُها : أنه على تقدير : عاصفٍ ريحُه ، أو عاصفِ الريح ، ثم حُذِفَ " الريح " وجُعلت الصفةُ لليوم مجازاً كقولهم : " يومٌ ماطر " و " ليلُ نائم " . قال الهرويُّ : " فَحُذِفَتْ لتقدُّم ذِكْرِهَا ، كما قال :

إذا جاء يومٌ مظلِمُ الشمسِ كاسفُ *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أي : كاسِفُ الشمسِ .

الثاني : أنه على النَّسَبِ ، أي : ذي عُصُوفٍ كلابِن وتامِر .

الثالث : أنه خُفِض على الجِوار ، أي : كان الأصلُ أن يَتْبع العاصفُ الريحَ في الإِعراب فيُقال : اشتدَّتْ به الريحُ العاصفُ في يوم ، فلمَّا وقع بعد اليوم أُعْرِبَ بإعرابه ، كقولهم : " جُحرُ ضَبّ خَربٍ " . وفي جَعْلِ هذا من باب الخفضِ على الجوارِ نظرٌ ، لأنَّ مِنْ شرطِه : أن يكون بحيث لو جُعِل صفةُ لِما قُطع عن إعرابه لَصَحَّ كالمثال المذكورِ ، وهنا لو جَعَلْتَه صفةً للريح لم يَصِحَّ لتخالفِهما تعريفا وتنكيراً في هذا التركيبِ الخاصِّ .

وقرأ الحسن وابنُ أبي إسحاق بإضافة " يوم " ل " عاصِفٍ " . وهي على حَذْفِ الموصوفِ ، أي : في يومِ ريحٍ عاصِف ، فَحُذِفَ لفَهْم المعنى الدالِّ على ذلك . ويجوز أن يكونَ من بابِ إضافةِ الموصوف إلى صفته عند مَنْ يَرَى ذلك نحو : بَقْلَةُ الحَمْقَاء .

ويقال : ريحٌ عاصِفٌ ومُعْصِفٌ ، وأصلُه من العَصْفِ ، وهو ما يُكْسَرُ مِن الزِّرْع فقيل ذلك للريحِ الشديدة لأنها تَعْصِفُ ، أي : تكسِرُ ما تَمُرُّ عليه .

قوله : { لاَّ يَقْدِرُونَ } مستأنفٌ ، ويَضْعُفُ أن يكونَ صفةً ليوم على حَذْفِ العائد ، أي : لا يَقْدِرُون فيه ، و " مِمَّا كَسَبُوا " متعلِّقٌ بمحذوفٍ ، لأنَّه حالٌ من " شيء " إذ لو تأخَّر لكانَ صفةً . والتقديرُ : على شيءٍ مِمَّا كسبوا .