الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{فَإِذَا قَضَيۡتُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ قِيَٰمٗا وَقُعُودٗا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمۡۚ فَإِذَا ٱطۡمَأۡنَنتُمۡ فَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَۚ إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ كَانَتۡ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ كِتَٰبٗا مَّوۡقُوتٗا} (103)

قوله تعالى : { قِيَاماً وَقُعُوداً } : حالان من فاعل " اذكروا " ، وكذلك " وعلى جُنوبكم " فإنه في قوة مُضطجعين ، فيتعلق بمحذوف . وقوله : { فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ } قد تقدَّم الكلامُ على هذه المادة في البقرة واختلافُ الناس فيها ، وهل هي مقلوبةٌ أم لا ؟ وصَرَّح أبو البقاء هنا بأنَّ الهمزة أصلٌ وأن وزن الطُّمَأْنينة : فُعَلِّيلَة ، وأن " طأمن " أصل آخر برأسه ، وهذا مذهبُ الجرميّ . و " موقوتاً " صفةٌ ل " كتاباً " بمعنى محذوداً بأوقات ، فهو من وَقَت مخففاً كمضروب من ضرب ، ولم يقل " مَوْقوتة " بالتاء مراعاة ل " كتاب " فإنه في الأصل مصدر .