البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ رِيحٗا صَرۡصَرٗا فِيٓ أَيَّامٖ نَّحِسَاتٖ لِّنُذِيقَهُمۡ عَذَابَ ٱلۡخِزۡيِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَعَذَابُ ٱلۡأٓخِرَةِ أَخۡزَىٰۖ وَهُمۡ لَا يُنصَرُونَ} (16)

الصرصر : الريح الباردة المحرقة ، كما تحرق النار ، قاله الفراء والزجاج ، ويأتي أقوال المفسرين فيه .

النحس المشؤوم : نقيض السعد ، قال الشاعر :

سواء عليه أيّ حين أتيته *** أساعة نحس تتقي أم بأسعد

وأنشد الفراء :

أبلغ جذاماً ولخماً أن إخوتهم *** طياً وبهراء قوم نصرهم نحس

ثم ذكر تعالى ما أصاب به عاداً فقال : { فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً } في الحديث : « أنه تعالى أمر خزنة الريح ففتحوا عليهم قدر حلقة الخاتم ، ولو فتحوا قدر منخر الثور لهلكت الدنيا » وروي أنها كانت تحمل العير بأوقادها ، فترميهم في البحر .

والصرصر ، قال مجاهد : شديدة السموم .

وقال ابن عباس ، والضحاك ، وقتادة ، والسدي : من الصر ، أي باردة .

وقال السدي أيضاً ، وأبو عبيدة ، وابن قتيبة ، والطبري ، وجماعة : من صرصر إذا صوت .

وقال ابن الكسيت : صرصر ، يجوز أن يكون من الصرة ، وهي الصيحة ، ومنه : { فأقبلت امرأته في صرة } وصرصر : نهر بالعراق .

وقرأ الحرميان ، وأبو عمرو ، والنخعي ، وعيسى ، والأعرج نحسات ، بسكون الحاء ، فاحتمل أن يكون مصدراً وصف به وتارة يضاف إليه ، واحتمل أن يكون مخففاً من فعل .

وقال الطبري : نحس ونحس : مقت .

وقال الزمخشري : مخفف نحس ، أو صفة على فعل ، أو وصف بمصدر . انتهى .

وتتبعت ما ذكره التصريفيون مما جاء صفة من فعل اللازم فلم يذكروا فيه فعلاً بسكون العين ، قالوا : يأتي على فعل كفرح وهو فرح ، وعلى أفعل حور فهو أحور ، وعلى فعلان شبع فهو شبعان ، وقد يجيء على فاعل سلم فهو سالم ، وبلى فهو بال .

وقرأ قتادة ، وأبو رجاء ، والجحدري ، وشيبة ، وأبو جعفر ، والأعمش ، وباقي السبعة : بكسر الحاء وهو القياس ، وفعله نحس على فعل بكسر العين ، ونحسات صفة لأيام جمع بألف وتاء ، لأنه جمع صفة لما لا يعقل .

قال مجاهد ، وقتادة ، والسدّي : مشائيم من النحس المعروف .

وقال الضحاك : شديدة البرد ، وحتى كان البرد عذاباً لهم .

وأنشد الأصمعي في النحس بمعنى البرد :

كأن سلافة عرضت بنحس *** يخيل شقيقها الماء الزلالا

وقيل : سميت بذلك لأنها ذات غبار ، ومنه قول الراجز :

قد اغتدي قبل طلوع الشمس *** للصيد في يوم قليل النحس

يريد : قليل الغبار .

وقال ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة : متتابعات كانت آخر شوال من أربعاء إلى أربعاء .

وقال السدّي : أولها غداة يوم الأحد .

وقال الربيع بن أنس : يوم الجمعة .

وقال يحيى بن سلام : يوم الأحد .

{ لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا } : وهو الهلاك .

وقرئ : لتذيقهم بالتاء .

وقال الزمخشري : على الإذاقة للريح ، أو للأيام النحسات .

وأضاف العذاب إلى الخزي إضافة الموصوف إلى صفته لم يأت بلفظة أخرى التي تقتضي المشاركة والتفصيل خبراً عن قوله : { ولعذاب الآخرة } ، وهو إسناد مجازي ، أو وصف العذاب بالخزي أبلغ من وصفهم به .

ألا ترى تفاوت ما بين قولك : هو شاعر ، وقوله : له شعر شاعر ؟ وقابل استكبارهم بعذاب الخزي ، وهو الذل والهوان .

وبدأ بقصة عاد ، لأنها أقدم زماناً ،