تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ رِيحٗا صَرۡصَرٗا فِيٓ أَيَّامٖ نَّحِسَاتٖ لِّنُذِيقَهُمۡ عَذَابَ ٱلۡخِزۡيِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَعَذَابُ ٱلۡأٓخِرَةِ أَخۡزَىٰۖ وَهُمۡ لَا يُنصَرُونَ} (16)

الآية 16 وقوله تعالى : { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا } ذكر ما أهلكهم من العذاب ، وهو الريح الصرصر الباردة . كذا قال أبو عوسجة .

وقوله تعالى : { فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ } وهو ما ذكر في سورة الحاقة حيث قال : { وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ } { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا } [ الحاقة : 6 و7 ] وقال في موضع آخر { في يوم نحس مستمر } [ القمر : 19 ]

ثم اختلف في تأويلها : قال بعضهم : { نحِسَاتٍ } مشؤومات نكدات ، وهو قول القتبي . وقال بعضهم : { نحسات } أي شداد . وقيل { نحسات } من النّحس ، يقال : نحس فلان{[18469]} . والنّحس الغبار في الأصل .

وقوله تعالى : { لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } أي عذابا يُذلّهم ، ويفضحهم عند الخلق جميعا .

قوله تعالى : { وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَخْزَى } عليهم أذلّ وأفضح وأشد من عذاب الدنيا .

وقوله تعالى : { وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ } يحتمل لا ينصرون بقوتهم التي كانت لهم ، [ واعتمدوا عليها بقولهم ]{[18470]} : { من أشد منا قوة } ويحتمل لا يُنصرون بالأصنام التي عبدوها على رجاء النصر لهم والشفاعة .


[18469]:في الأصل وم: مؤمنا.
[18470]:في الأصل وم: واعتمدت عليهم بقوتهم.