الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ رِيحٗا صَرۡصَرٗا فِيٓ أَيَّامٖ نَّحِسَاتٖ لِّنُذِيقَهُمۡ عَذَابَ ٱلۡخِزۡيِ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَعَذَابُ ٱلۡأٓخِرَةِ أَخۡزَىٰۖ وَهُمۡ لَا يُنصَرُونَ} (16)

قال الله جل ذكره : { فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا } .

قال مجاهد : أرسل ريحا شديدة ( السموم ) عليهم{[60187]} .

وقال قتادة والسدي : ريحا صرصرا{[60188]} : باردة{[60189]} ) ، وزاد السدي : ذات صوت{[60190]} . وقال أبو عبيدة : ريحا{[60191]} شديدة الصوت عاصفة{[60192]} .

وأصل الصر في كلام{[60193]} العرب : البرد .

قال ابن القاسم{[60194]} : قال مالك : سئلت امرأة من بقية قوم عاد يقال لها : هرطة{[60195]} : أي{[60196]} عذاب الله أشد ؟ قالت : كل عذاب الله شديد ، وسلامته ورحمته : ليلة لا ريح فيها ، ولقد رأيت العير تحملها{[60197]} الريح فيما بين السماء والأرض .

ويقال : ما فتح عليهم إلا مثل حلقة الخاتم ، ولو فتح عليهم مثل منخر الثور{[60198]} لأكسبت الأرض{[60199]} .

وقوله : { ف أيام نحسات } .

قال ابن عباس : نحسات : متتابعا . وقال مجاهد : نحسات : مشائم .

وقال قتادة : نحسات : ( مشائم نكدات{[60200]} ) .

وقال ابن زيد : نحسات : ذات شر ، ليس فيها من الخير شيء .

وقال الضحاك : نحسات : شداد{[60201]} .

{ لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا } ، أي : عذاب الهوان في الدنيا .

{ ولعذاب الآخرة أخزى } أي : أشد ( هوانا ) .

{ وهم لا ينصرون } أي : لا ينصرهم ناصر من عذاب الله فينقذهم{[60202]} .


[60187]:الذي في تفسير مجاهد 2/570: (يعني: شديدة الشؤم عليهم). وانظر: جامع البيان 24/66، والمحرر الوجيز 14/172.
[60188]:ساقط من (ت).
[60189]:في طرة (ح).
[60190]:انظر: جامع البيان 24/66، والمحرر الوجيز 14/172. وجاء في تفسير مجهول القائل 4/96.
[60191]:ساقط من (ت).
[60192]:انظر: جامع البيان 24/66، والمحرر الوجيز 14/172. وجاء في تفسير ابن كثير مجهول القائل 4/96.
[60193]:في طرة (ت).
[60194]:هو عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة العتقي المصري، أبو عبد الله، ويعرف بابن القاسم. من أصحاب الإمام مالك وكبارهم. توفي سنة 191 هـ. انظر: وفيات الأعيان 3/129 ت 362، والديباج المذهب 146، وشجرة النور الزكية 58 ت 24.
[60195]:(ح): هريمة.
[60196]:ساقط من (ح).
[60197]:(ت): تحمله.
[60198]:في طرة (ت).
[60199]:انظر: المحرر الوجيز 14/171.
[60200]:(ت): مشاتيم نكرات.
[60201]:انظر: هذه الأقوال في جامع البيان 24/64.
[60202]:(ح): فينقذهم منه.