التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَٰنَۖ أَيّٗا مَّا تَدۡعُواْ فَلَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَلَا تَجۡهَرۡ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتۡ بِهَا وَٱبۡتَغِ بَيۡنَ ذَٰلِكَ سَبِيلٗا} (110)

{ قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن } سببها أن الكفار سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يدعو يا ألله يا رحمن ، فقالوا إن كان محمد ليأمرنا بدعاء إله واحد وها هو يدعو إلهين ، فنزلت الآية مبينة أن قوله الله أو الرحمن اسما لمسمى واحد ، وأنه مخير في الدعاء بأي الاسمين شاء ، والدعاء في الآية بمعنى : التسمية كقولك : دعوت ولدي زيدا لا بمعنى : النداء .

{ أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى } أيا اسم شرط منصوب بتدعو ، والتنوين فيه عوض من المضاف إليه ، وما زائدة للتأكيد والضمير في به لله تعالى ، وهو المسمى لا الاسم ، والمعنى : أي هذين الاسمين تدعو فحسن ، لأن الله له الأسماء الحسنى فموضع قوله { فله الأسماء الحسنى } موضع الحال ، وهو في المعنى : تعليل للجواب ، لأنه إذا حسنت أسماؤه كلها حسن هذان الاسمان .

{ ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها } المخافتة هي الإسرار ، وسبب الآية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جهر بالقرآن في الصلاة فسمعه المشركون ، فسبوا القرآن ومن أنزله ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوسط بين الإسرار والجهر ليسمع أصحابه الذين يصلون معه ولا يسمع المشركون ، وقيل : المعنى لا تجهر بصلاتك كلها ولا تخافت بها كلها ، واجعل منها سرا وجهرا حسبما أحكمته السنة ، وقيل : الصلاة هنا الدعاء .