التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{ذَٰلِكَ ٱلَّذِي يُبَشِّرُ ٱللَّهُ عِبَادَهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِۗ قُل لَّآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِي ٱلۡقُرۡبَىٰۗ وَمَن يَقۡتَرِفۡ حَسَنَةٗ نَّزِدۡ لَهُۥ فِيهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ شَكُورٌ} (23)

{ ذلك الذي يبشر الله عباده } تقديره : يبشر به وحذف الجار والمجرور .

{ إلا المودة في القربى } فيه أربعة أقوال :

الأول : أن القربى بمعنى : القرابة ، وفي بمعنى : من أجل ، والمعنى : لا أسألكم عليه أجرا إلا أن تودوني لأجل القرابة التي بيني وبينكم فالمقصد على هذا : استعطاف قريش ولم يكن فيهم بطن إلا وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم قرابة .

الثاني : أن القربى بمعنى : الأقارب ، أو ذوي القربى والمعنى : إلا أن تودوا أقاربي وتحفظوني فيهم ، والمقصد على هذا : وصية بأهل البيت .

الثالث : أن القربى قرابة الناس بعضهم من بعض ، والمعنى : أن تودوا أقاربكم ، والمقصود على هذا : وصية بصلة الأرحام .

الرابع : أن القربى التقرب إلى الله ، والمعنى : إلا أن تتقربوا إلى الله بطاعته ، والاستثناء على القول الثالث والرابع منقطع ، وأما على الأول والثاني فيحتمل الانقطاع لأن المودة ليست بأجر ، ويحتمل الاتصال على المجاز كأنه قال : { لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة } فجعل المودة كالأجر .

{ يقترف } أي : يكتسب .

{ نزد له فيها حسنا } يعني : مضاعفة الثواب .