الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{ذَٰلِكَ ٱلَّذِي يُبَشِّرُ ٱللَّهُ عِبَادَهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِۗ قُل لَّآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِي ٱلۡقُرۡبَىٰۗ وَمَن يَقۡتَرِفۡ حَسَنَةٗ نَّزِدۡ لَهُۥ فِيهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ شَكُورٌ} (23)

{ ذَلِكَ الَّذِي } ذكرت من نعيم الجنّات . { يُبَشِّرُ اللَّهُ } به . { عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ } فإنّهم أهله .

{ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } قال ابن عباس : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق ، وليس في يديه سعة لذلك ، قالت الأنصار : إنّ هذا الرجل قد هداكم الله به ، وهو ابن اختكم ، منوبة به . فقالوا له : يارسول الله إنّك ابن اختنا ، وقد هدانا الله على يديك ، وتنوبك نوائب وحقوق ، ولست لك عندها سعة ، فرأينا أن نجمع لك من أموالنا ، فنأتيك به ، فتستعين به على ما ينوبك وها هو ذا ، فنزلت هذه الآية .

وقال قتادة : اجتمع المشركون في مجمع لهم ، فقال بعضهم لبعض : أترون محمّداً يسأل على ما يتعاطاه أجراً ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ، يحثهم على مودته ، ومودّة أقربائه ، وهذا التأويل أشبه بظاهر الآية والتنزيل ؛ لأنّ هذه السورة مكّية ، واختلف العلماء في معنى الآية .

أخبرنا أبو عبد الله بن فنجويه بقراءتي عليه ، حدثنا عمر بن أحمد بن القاسم النهاوندي ، حدثنا أبو بكر الأزدي ، حدثنا عاصم بن علي ، حدثنا قزعة بِن سويد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا أسألكم على ما أتيتكم من البينات والهدى أجراً إلاّ أن تودّوا الله تعالى ، وتقرّبوا إليه بطاعته " .

وإلى هذا ذهب الحسن البصري ، فقال : هو القربى إلى الله تعالى ، يقول إلاّ التقرب إلى الله تعالى والتودّد إليه بالطاعة والعمل الصالح ، وروى طاووس والشعبي والوالبي والعوفي عن ابن عباس ، قال : لم يكن بطن من بطون قريش إلاّ وبين رسول الله وبينهم قرابة ، فلما كذّبوه وأبوا أن يبايعوه ، أنزل الله تعالى ، { قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } يعني أن تحفظوني وتودّوني وتصلوا رحمي ، فقال رسول الله : " إذا أبيتم أن تبايعوني ، فاحفظوا قرابتي فيكم ولا تؤذوني ، فإنّكم قومي وأحق من أطاعني وأجابني " .

وإليه ذهب أبو مالك وعكرمة ومجاهد والسدي والضحاك وابن زيد وقتادة ، وقال بعضهم : معناه إلاّ أن تودوا قرابتي وعترتي وتحفظوني فيهم ، وهو قول سعيد بن جبير وعمرو بن شعيب .

ثمّ اختلفوا في قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الّذين أمر الله تعالى بمودتهم . أخبرنا الحسين بن محمد بن فنجويه الثقفي العدل ، حدثنا برهان بن علي الصوفي ، حدثنا محمّد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، حدثنا حرب بن الحسن الطحان ، حدثنا حسين الأشقر ، عن قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت { قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } قالوا : يارسول الله من قرابتك هؤلاء الّذين وجبت علينا مودّتهم ؟

قال :

" علي وفاطمة وأبناءهما " ، ودليل هذا التأويل ما أخبرنا أبو منصور الجمشاذي ، قال : حدثني أبو عبد الله الحافظ ، حدثني أبو بكر بن مالك ، حدثنا محمد بن يونس ، حدثنا عبيد الله بن عائشة ، حدثنا إسماعيل بن عمرو ، عن عمر بن موسى ، عن زيد بن علي بن حسين ، عن أبيه ، عن جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : " شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حسد النّاس لي " . فقال : " أما ترضى أن تكون رابع أربعة ، أول من يدخل الجنّة أنا وأنت والحسن والحسين وأزواجنا عن أيماننا وشمالنا ، وذريتنا خلف أزواجنا وشيعتنا من ورائنا " .

حدثنا أبو منصور الجمشاذي ، حدثنا أبو نصر أحمد بن الحسين بن أحمد ، حدثنا أبو العباس محمد بن همام ، حدثنا إسحاق بن عبد الله بن محمد بن رزين ، حدثنا حسان بن حسان ، حدثنا حماد بن سلمة ابن أخت حميد الطويل ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن شهر بن حوشب ، عن أُمّ سلمة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنّه قال لفاطمة : " " أئتيني بزوجك وابنيك ، فجاءت بهم ، فالقى عليهم كساءً فدكيا ، ثمّ رفع يديه عليهم ، فقال : اللَّهم هؤلاء آل محمد ، فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد ، فإنك حميد مجيد " . قالت : فرفعت الكساء لأدخل معهم ، فاجتذبه وقال : " إنّك على خير " " .

وروى أبو حازم عن أبي هريرة ، قال : نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين ، فقال : " أنا حرب لمن حاربتم ، وسلم لمن سالمتم " .

أخبرنا عقيل بن محمّد ، أخبرنا المعافا بن زكريا بن المبتلي ، حدثنا محمّد بن جرير ، حدثني محمّد بن عمارة ، حدثنا إسماعيل بن أبان ، حدثنا الصياح بن يحيى المزني ، عن السدي ، عن أبي الديلم ، قال : لما جيء بعلي بن الحسين أسيراً فأقيم على درج دمشق ، وقام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الّذي قتلكم واستأصلكم وقطع قرن الفتنة ، فقال علي بن الحسين : أقرأت القرآن ؟

قال : نعم . قال : قرأت أل حم ؟ قال : قرأت القرآن ، ولم أقرأ أل حم . قال : ما قرأت { قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } . قال : وإنّكم لأنتم هم ؟ قال : نعم .

أخبرنا الحسين بن العلوي الوصي ، حدثنا أحمد بن علي بن مهدي ، حدثني أبي ، حدثنا علي بن موسى الرّضا ، حدثني أبي موسى بن جعفر ، حدثنا أبي جعفر بن محمد الصادق ، قال : كان نقش خاتم أبي محمد بن علي : ظنّي بالله حسن وبالنبي المؤتمن وبالوصي ذي المنن والحسين والحسن . أنشدنا محمد بن القاسم الماوردي ، أنشدني محمد بن عبد الرّحمن الزعفراني ، أنشدني أحمد بن إبراهيم الجرجاني ، قال : أنشدني منصور الفقيه لنفسه :

إن كان حبّي خمسة *** زكت بهم فرائضي

وبغض من عاداهم *** رفضاً فإنّي رافضي

وقيل : هم ولد عبد المطلب . يدلّ عليه ما حدثنا أبو العباس سهل بن محمد بن سعيد المروزي ، حدثنا أبو الحسن المحمودي ، حدثنا أبو جعفر محمد بن عمران الأرسابندي حدثنا هَديَّة بن عبد الوهّاب ، حدثنا سعيد بن عبد الحميد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن زياد اليمامي ، عن إسحاق بن أبي عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنّة ، أنا وحمزة وجعفر وعلي والحسن والحسين والمهدي " .

علي بن موسى الرضا : حدثني أبي موسى بن جعفر ، حدثني أبي جعفر بن محمد ، حدثني أبي محمد بن علي ، حدثني أبي علي بن الحسين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حرمت الجنّة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي ، ومن اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب ولم يجازه عليها ، فأنا أجازيه غداً إذا لقيني في يوم القيامة " .

وقيل : الّذين تحرم عليهم الصدقة ويقسم فيهم الخمس وهم بنو هاشم وبنو عبد المطلب الّذين لم يقترفوا في جاهلية ولا إسلام . يدل عليه قوله تعالى :

{ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ للَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى } [ الأنفال : 41 ] ، وقوله :

{ مَّآ أَفَآءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى } [ الحشر : 7 ] .

وقوله :

{ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } [ الإسراء : 26 ] .

أخبرنا عقيل بن محمّد أجازة ، أخبرنا أبو الفرج البغدادي ، حدثنا محمّد بن جدير ، حدثنا أبو كرير ، حدثنا مالك بن إسماعيل ، حدثنا عبد السلم حدثني يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس ، قال : قالت الأنصار : فعلنا وفعلنا فكأنهم مخزوك ، فقال ابن عباس أو العباس : شل عبد السلم لنا الفضل عليكم . [ فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاهم في مجالسهم . فقال : " يامعشر الأنصار ألم تكونوا أذلة فأعزكم الله بي ؟ " . قالوا : بلى يارسول الله . قال : " ألم تكونوا ضلالاً فهداكم الله بي ؟ " . قالوا : بلى يارسول الله . قال : " أفلا تجيبوني ؟ " . قالوا : ما نقول يارسول الله ؟ . فقال : " ألا تقولون ، ألم يخرجك قومك فآويناك ، أو لم يكذّبوك فصدقناك ، أو لم يخذلوك فنصرناك ؟ " .

قال : فما زال يقول حتّى جثوا على الركب ، وقالوا : أموالنا وما في أيدينا لله تعالى ولرسوله . قال : فنزلت { قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } .

أخبرنا الحسين بن محمّد بن فنجويه ، حدثنا محمد بن عبد الله بن حمزة ، حدثنا عبيد بن شريك البزاز ، حدثنا سلمان بن عبد الرّحمن بن بنت شرحبيل ، حدثنا مروان بن معاوية الفزاري ، حدثنا يحيى بن بشير الأسدي ، عن صالح بن حيان الفزاري عبد الله بن شداد بن الهاد عن العباس ابن عبد المطلب إنّه ، قال : يارسول الله مابال قريش يلقى بعضهم بعضاً بوجوه تكاد أن تسايل من الود ، ويلقوننا بوجوه قاطبة ، تعني باسرة عابسة ، فقال رسول الله ( عليه السلام ) :

" أَوَ يفعلون ذلك ؟ " . قال : نعم ، والّذي بعثك بالحقّ . فقال : " أمّا والّذي بعثني بالحقّ ، لا يؤمنوا حتّى يحبّوكم لي " .

وقال قوم : هذه الآية منسوخة فإنّما نزلت بمكّة وكان المشركون يؤذون رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى هذه الآية وأمرهم فيها بمودة رسول الله وصلة رحمه . فلما هاجر إلى المدينة وآواه الأنصار وعزروه ونصروه أحبّ الله تعالى أن يلحقه بأخوانه من الأنبياء ( عليهم السلام ) حيث قالوا :

{ وَمَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ } [ الشعراء : 109 ] ، فأنزل الله تعالى عليه

{ قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّن أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ } [ سبأ : 47 ] ، فهي منسوخة بهذه الآية وبقوله :

{ قُلْ مَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَآ أَنَآ مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } [ ص : 86 ] ، وقوله :

{ وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ } [ يوسف : 104 ] ، وقوله :

{ أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ } [ المؤمنون : 72 ] ، وقوله :

{ أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ } [ الطور : 40 ] وإلى هذا ذهب الضحاك بن مزاحم والحسين بن الفضل .

وهذا قولٌ غير قوي ولا مرضي ، لأنّ ما حكينا من أقاويل أهل التأويل في هذه الآية لا يجوز أن يكون واحد منها منسوخاً ، وكفى فتحاً بقول من زعم إنّ التقرب الى الله تعالى بطاعته ومودة نبيه وأهل بيته منسوخ .

والدليل على صحة مذهبنا فيه ، ما أخبرنا أبو محمد عبد الله بن حامد الأصبهاني ، أخبرنا أبو عبد الله بن محمّد بن علي بن الحسين البلخي ، حدثنا يعقوب بن يوسف بن إسحاق ، حدثنا محمد بن أسلم الطوسي ، حدثنا يعلي بن عبيد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن جرير بن عبد الله البجلي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات على حبِ آلِ محمّد مات شهيد ، ألاّ ومن مات على حبّ آل محمّد مات مغفورا له ، ألاّ ومن مات على حبّ آل محمّد مات تائباً ، ألاّ ومن مات على حبّ آل محمّد مات مؤمناً مستكمل الإيمان ، ألاّ ومن مات على حبّ آل محمّد بشره ملك الموت بالجنّة ثم منكراً ونكيراً ، ألاّ ومن مات على حبّ آل محمّد جعل الله تعالى زوار قبره ملائكة الرحمن ، ألاّ ومن مات على حبّ آل محمّد فتح له في قبره بابان من الجنّة . ألاّ ومن مات على بغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله ، ألاّ ومن مات على بغض آل محمّد مات كافراً ، ألاّ ومن مات على بغض آل محمّد لم يشم رائحة الجنّة " .

{ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً } يكتسب طاعة . { نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً } بالضعف . { إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } . أخبرنا الحسين بن محمّد بن فنجويه ، حدثنا ابن حنش المقري ، حدثنا أبو القاسم بن الفضل ، حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا إسماعيل بن موسى ، حدثنا الحكم بن طهر ، عن السدّي عن أبي مالك عن ابن عباس في قوله : { وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً } ، قال : المودة لآل محمّد صلى الله عليه وسلم