النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{ذَٰلِكَ ٱلَّذِي يُبَشِّرُ ٱللَّهُ عِبَادَهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِۗ قُل لَّآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِي ٱلۡقُرۡبَىٰۗ وَمَن يَقۡتَرِفۡ حَسَنَةٗ نَّزِدۡ لَهُۥ فِيهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ شَكُورٌ} (23)

قوله عز وجل : { قُل لاَّ أسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } فيه خمسة أوجه :

أحدها : معناه ألا تؤذوني في نفسي لقرابتي منكم ، وهذا لقريش خاصة لأنه لم يكن بطن من قريش إلا بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة ، قاله ابن عباس وعكرمة ومجاهد وأبو مالك .

الثاني : معناه إلا أن تؤدوا قرابتي ، وهذا قول علي بن الحسين وعمرو ابن شعيب والسدي . وروى مقسم عن ابن عباس قال : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم سيئاً فخطب فقال للأنصار : " أَلَمْ تَكُونُوا أَذِلاَّءَ فَأعِزَّكُمُ اللَّهُ بِي ؟ أَلَمْ تَكُونُوا ضُلاَّلاً فَهَداَكُمْ اللَّهُ بِي ؟ أَلَمْ تَكُونُوا خائِفِينَ فَأَمَّنَكُمُ اللَّهُ بِي ؟ أَلاَ تَردُوا عَلَيَّ ؟ " فقالوا : بم نجيبك ؟ فقال تَقُولُونَ : " أَلَمْ يَطْرُدْكَ قَوْمُكَ فَآوَيَنَاكَ ؟ أَلَمْ يُكَذِّبْكَ قَومَكَ فَصَدَّقْنَاكَ ؟ " فعدّ عليهم ، قال : فجثوا على ركبهم وقالوا : أنفسنا وأموالنا لك " ، فنزلت { قُل لاَّ أَسْأَلَكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }{[2483]} .

الثالث : معناه إلا أن توادوني وتؤازروني كما توادون وتؤازرون قرابتكم ، قاله ابن زيد .

الرابع : معناه إلا أن تتوددوا وتتقربوا إلى الله بالطاعة والعمل الصالح ، قاله الحسن وقتادة .

الخامس : معناه إلا أن تودوا قرابتكم وتصلوا أرحامكم ؛ قاله عبد الله بن القاسم .

{ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنةً } أي يكتسب ؛ وأصل القرف الكسب .

{ نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً } أي نضاعف له بالحسنة عشراً .

{ إِنَّ اللَّه غَفُورٌ شَكُورٌ } فيه وجهان :

أحدهما : غفور للذنوب ، شكور للحسنات ، قاله قتادة .

الثاني : غفور لذنوب آل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شكور لحسناتهم ، قاله السدي .


[2483]:رواه البخاري في المغازي 8/ 37 و42، ومسلم في الزكاة رقم 1061.