فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{ذَٰلِكَ ٱلَّذِي يُبَشِّرُ ٱللَّهُ عِبَادَهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِۗ قُل لَّآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِي ٱلۡقُرۡبَىٰۗ وَمَن يَقۡتَرِفۡ حَسَنَةٗ نَّزِدۡ لَهُۥ فِيهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ شَكُورٌ} (23)

{ ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات } .

الإشارة ب{ ذلك } قد تكون إلى ما وعد الله به عباده في الآية السابقة { . . في روضات الجنات لهم ما يشاءون عند ربهم . . } أو : ذلك التبشير يبشره الله عباده ؛ والبشرى تعجّل السرور ، وتزيد الهمة .

{ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى }

أمر الله تعالى نبيه أن يقول لقومه قريش : قل ما أطلب منكم على الدعوة والتبليغ والبشارة والتبيين نفعا أو مالا ، لكن أطلب مودتكم إياي بسبب قرابتي منكم .

يقول بعض المفسرين : والمعنى : إن لم تعرفوا حقي لنبوتي وكوني رحمة عامة ، ونعمة تامة ، فلا أقل من مودتي لأجل حق القرابة وصلة الرحم التي تعنون بحفظها ورعايتها .

وفي الصحيحين وغيرهما من طرق كثيرة عن الشعبي قال : أكثر الناس علينا- يعني من السؤال والكلام- في هذه الآية : { قل لا أسألكم عليه أجرا . . } فكتبنا إلى ابن عباس نسأله ، فكتب رضي الله تعالى عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان وسط النسب في قريش ، ليس بطن من بطونهم إلا وقد ولدوه ، قال الله تعالى : { قل لا أسألكم عليه أجرا } على ما أدعوكم إليه { إلا المودة في القربى } تودوني لقرابتي منكم .

{ ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا }

ومن يكتسب عملا صالحا نزد أجره الصالح : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها . . }{[4257]} .

{ إن الله غفور شكور( 23 ) } .

ساتر ذنوب عباده ، متجاوز عن معاقبتهم عليها ، إن استغفروا ؛ شكور لطاعات المطيعين ، فيجازيهم الجزاء الأوفى .


[4257]:سورة الأنعام من الآية 160.