تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير  
{أَمۡ حَسِبَ ٱلَّذِينَ ٱجۡتَرَحُواْ ٱلسَّيِّـَٔاتِ أَن نَّجۡعَلَهُمۡ كَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ سَوَآءٗ مَّحۡيَاهُمۡ وَمَمَاتُهُمۡۚ سَآءَ مَا يَحۡكُمُونَ} (21)

يقول تعالى : لا يستوي المؤمنون والكافرون ، كما قال : { لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ } [ الحشر : 20 ] وقال هاهنا : { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ } أي : عملوها وكسبوها { أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ } أي : نساويهم بهم في الدنيا والآخرة ! { سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ } أي : ساء ما ظنوا بنا وبعدلنا أن نُسَاوي بين الأبرار والفجار في الدار الآخرة ، وفي هذه الدار .

قال الحافظ أبو يعلى : حدثنا مُؤمَّل بن إهابَ ، حدثنا بُكَير{[26319]} بن عثمان التَّنُوخِي ، حدثنا الوَضِين بن عطاء ، عن يزيد بن مَرْثَد الباجي{[26320]} ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : إن الله بنى دينه على أربعة أركان ، فمن صبر عليهن ولم يعمل بهن لقي الله [ وهو ]{[26321]} من الفاسقين . قيل : وما هن يا أبا ذر ؟ قال : يسلم حلال الله لله ، وحرام الله لله ، وأمر الله لله ، ونهي الله لله ، لا يؤتمن عليهن إلا الله .

قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " كما أنه لا يجتنى من الشوك{[26322]} العنب ، كذلك لا ينال الفجار منازل الأبرار " {[26323]} .

هذا حديث غريب من هذا الوجه . وقد ذكر محمد بن إسحاق في كتاب " السيرة " أنهم وجدوا حجرا بمكة في أسِّ الكعبة مكتوب {[26324]} عليه : تعملون السيئات وترجون الحسنات ؟ أجل كما يجتنى من الشوك العنب{[26325]} .

وقد روى الطبراني من حديث شعبة ، عن عمرو بن مُرَّة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق{[26326]} ، أن تميما الداري قام ليلة حتى أصبح يردد هذه الآية : { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } ؛ ولهذا قال تعالى : { سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ }


[26319]:- (1) في أ: "بكر".
[26320]:- (2) في ت: "وروى الحافظ أبو يعلى بإسناده".
[26321]:- (3) زيادة من ت.
[26322]:- (1) في ت: "الشوكة".
[26323]:- (2) وذكره ابن حجر في المطالب العالية (3/154) وعزاه لأبي يعلى، وأظنه في الكبير، ويزيد بن مرثد الهمداني روايته عن أبي ذر مرسله. تنبيه: وقع هنا "الباجي" ولم يقع لي هذه النسبة له.
[26324]:- (3) في ت، م: "مكتوبا" وهو الصواب.
[26325]:- (4) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (1/196).
[26326]:- (5) في ت: "وقد روى الطبراني بسنده".