صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (6)

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ } جحدوا الرسالة . والمراد بهم هنا المشركون ، لذكرهم بعد المؤمنين ، وذكر المنافقين بعدهم بقوله تعالى : { ومِنَ الناسِ مَن يَقُول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين } . والكُفر-بالضم- ضد الإيمان . وأصله المأخوذ منه : الكفر-بالفتح- وهو ستر الشئ وتغطيته ، ومنه قيل : كافر للسحاب ، لستره ضوء الشمس ، ولليل لستره الأشياء بظلمته ، وللزارع لستره البذر في الأرض . والكافر عند الإطلاق ينصرف إلى من يجحد الوحدانية أو النبوة أو الشريعة ، أو يجحدها كلها ، فهو أعم من المشرك . وقد يطلق على جاحد النعمة ، وعلى الفاسق عن أمر ربه ، ويتبين المراد بالقرائن .

{ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } أي مستو عندهم إنذارك وعدمه ، فهم لا يصدقون في أي حال . والإنذار : إخبار معه تخويف في مدة تتسع للتحفظ من المخوف ، فإن لم تتسع له فهو إعلام وإشعار ، لا إنذار . وأكثر ما يستعمل في القرآن في التخويف من عذاب الله تعالى .

والآية فيمن شافههم النبي صلى الله عليه وسلم بالإنذار وهم مصرون على الكفر والجحود ، وقد حقت عليهم كلمة العذاب لسبق علم الله تعالى بأنهم لا يؤمنون ، لسوء استعدادهم وفساد فطرهم .

وسواء : اسم مصدر بمعنى الاستواء خبر " إنّ " والجملة الاستفهامية بعده مرفوعة به على الفاعلية لتأويلها بمفرد .