بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (6)

قوله تعالى : { إِنَّ الذين كَفَرُواْ } إن هاهنا للتأكيد وهو حرف من حروف القسم . والكفر في اللغة : هو الستر ، يقال : ليلة كافرة إذا كات شديدة الظلمة ؛ وإنما سمي الكافر كافراً ، لأنه يستر نعم الله تعالى .

وقوله عز وجل : { سَوَاء عَلَيْهِمْ أأَنذَرْتَهُمْ } قرأ أهل الكوفة وعاصم وحمزة والكسائي { أأَنذَرْتَهُمْ } بهمزتين ، وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو في رواية هشام بهمزة واحدة مع المد { آنذرتهم } وتفسير القراءتين لا يختلف . قال مقاتل : نزلت هذه الآية في مشركي قريش ، منهم : عتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، وأبو جهل وغيرهم . وقال الكلبي : نزلت في رؤساء اليهود منهم : كعب بن الأشرف ، وحيي بن أخطب ، وأبو ياسر بن أخطب . قال الكلبي : وليس هو بأخي حيي . وقال بعضهم هو أخو حيي ؛ دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم حيث سألوه عن { الم } و { المص } ثم خرجوا من عنده فنزل قوله : { إِنَّ الذين كَفَرُواْ } أي جحدوا بالقرآن { سَوَاء عَلَيْهِمْ أأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ } يعني خوفتهم أو لم تخوفهم { لاَ يُؤْمِنُونَ } أي لا يصدقون . فإن قيل : إذا علم أنهم لا يؤمنون ، فما معنى دعوتهم إلى الإسلام ؟ قيل له : لأن في الدعوة زيادة الحجة عليهم ، كما أن الله تعالى بعث موسى إلى فرعون ليدعوه إلى الإسلام وعلم أنه لا يؤمن . وجواب آخر : أن الآية خاصة ، وليست بعامة ، وإنما أراد به بعض الكفار الذين ثبتوا على كفرهم ، كما روي عن صفية بنت حيي بن أخطب قالت : رجع أبي وعمي من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أحدهما لصاحبه : ما ترى في هذا الرجل ؟ فقال : إنه نبي ، فقال : ما رأيك في اتباعه ؟ فقال : رأيي أن لا أتبعه ، وأن أظهر له العداوة إلى الموت . فلم نزلت الآية في شأن مثل هؤلاء الذين قد ظهر لهم الحق وكانوا لا يؤمنون . فقال : { أأَنذَرْتَهُمْ أم لم تنذرهم } . وأصل الإنذار هو الإعلام ، يعني خوفتهم بالنار ، وأعلمتهم بالعذاب أو لم تعلمهم ، فهو سواء ولا يصدقونه .