الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَبَدَأَ بِأَوۡعِيَتِهِمۡ قَبۡلَ وِعَآءِ أَخِيهِ ثُمَّ ٱسۡتَخۡرَجَهَا مِن وِعَآءِ أَخِيهِۚ كَذَٰلِكَ كِدۡنَا لِيُوسُفَۖ مَا كَانَ لِيَأۡخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ ٱلۡمَلِكِ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ نَرۡفَعُ دَرَجَٰتٖ مَّن نَّشَآءُۗ وَفَوۡقَ كُلِّ ذِي عِلۡمٍ عَلِيمٞ} (76)

{ كذلك{[34859]} كدنا ليوسف }[ 76 ] : أي : في أن حكموا{[34860]} على أنفسهم بالاسترقاق على شريعتهم . وأضاف الكيد إلى نفسه ، لأن الذي فعل يوسف ( جزاءا عن ){[34861]} أمر الله كان ، وعن مشيئته{[34862]} وبوحيه ليوسف{[34863]} .

قوله : { ما{[34864]} كان لياخذ أخا في دين{[34865]} الملك }[ 76 ] : أي : في حكمه ، بل أخذه بحكم يعقوب{[34866]} . { إلا أن يشاء الله } : ذلك بكيده .

وقيل : المعنى : { إلا أن يشاء الله } : أن يطلق له مثل هذا الكيد{[34867]} .

وقوله : { نرفع درجات من نشاء } قال زيد بن أسلم : يعني : بالعلم{[34868]} .

وقيل : معنى الكيد : أنهم كانوا لا ينظرون في وعاء إلا استغفروا الله تأثما ، مما قذفوا به . فلما وصلوا إلى وعاء أخيهم ، قالوا ما نرى{[34869]} ( أن ){[34870]} هذا أخذ شيئا . قال إخوة يوسف{[34871]} : بلى فاستبروا{[34872]} ففتح فوجد الصواع فيه : فذلك الكيد . قال ذلك قتادة والسدي ، وغيرهما{[34873]} .

وقوله : { ثم استخرجها من وعاء أخيه }[ 76 ] يعني به الصواع . وإنما أنثت{[34874]} ، لأنه بمعنى السقاية ، فهما لشيء واحد{[34875]} .

وقيل : إنه على معنى السرقة ، وقيل : إن الصواع يذكر{[34876]} ويؤنث{[34877]} .

وقوله : { وفوق كل ذي علم ( عليم ){[34878]} }[ 76 ] أي : فوق كل عالم من هو أعلم منه ، حتى ينتهي ذلك إلى الله عز وجل{[34879]} .


[34859]:في النسختين معا: وكذلك.
[34860]:ق: انحكموا.
[34861]:ما بين القوسين ساقط من ط.
[34862]:في النسختين معا: مشيته.
[34863]:ط: صم.
[34864]:ق: فما.
[34865]:ق: في دين الملك في دين الملك وهو سهو من الناسخ.
[34866]:ط: صم.
[34867]:انظر: هذا المعنى في: إعراب النحاس 2/339.
[34868]:انظر: هذا القول في: إعراب النحاس 2/339، وعزاه في جامع البيان 16/191 إلى ابن جريج.
[34869]:ق: أرى.
[34870]:ساقط من ط.
[34871]:ط: صم.
[34872]:ط: فاستبروا وفي الطبري فاستبره.
[34873]:وهو أيضا قول ابن جريج، انظر هذه الأقوال في: جامع البيان 16/184-185.
[34874]:ط: أتت. ق: أنت والصواب ما أثبت.
[34875]:انظر: جامع البيان 16/186.
[34876]:ط: يؤنث ويذكر.
[34877]:انظر: جامع البيان 16/186.
[34878]:ساقط من ق.
[34879]:انظر هذا التوجيه في: معاني الفراء 2/52، وجامع البيان 16/191، وإعراب النحاس 2/339، ومعاني الزجاج 3/122.