الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِلَّذِينَ ٱسۡتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَهُۥ لَوۡ أَنَّ لَهُم مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا وَمِثۡلَهُۥ مَعَهُۥ لَٱفۡتَدَوۡاْ بِهِۦٓۚ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ سُوٓءُ ٱلۡحِسَابِ وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (18)

ثم قال تعالى : { للذين استجابوا لربهم الحسنى }[ 18 ] أي{[36185]} : ( الحسنى ){[36186]} للذين آمنوا حين دعوا إلى الإيمان الحسنى ، وهي الجنة ، قاله قتادة{[36187]} .

وقيل : المعنى : جزاء الحسنى { وللذين لم يستجيبوا له }[ 18 ] أي : لم{[36188]} يؤمنوا حين دعوا أن لهم ملك ما في الأرض ، ومثله معه ما قبل{[36189]} منهم فداء لهم من العقوبة .

ومعنى : { أولئك لهم سوء الحساب }[ 18 ] ( يأخذهم بذنوبهم كلها ، فلا يغفر لهم منها شيئا ){[36190]} .

قال شهر{[36191]} بن حوشب : سوء الحساب : ألا{[36192]} يتجاوز لهم عن شيء{[36193]} .

وقال ابن عباس : سوء الحساب ، المناقشة بالأعمال{[36194]} .

وقال ابن وهب : عن إبراهيم النخعي أنه قال : سوء الحساب : أن يحاسب بذنبه ثم لا يغفر له{[36195]} .

وروي في الآثار : من نوقش الحساب هلك{[36196]} .

وقيل : سوء الحساب : المناقشة ، والتوبيخ ( وإحباط ){[36197]} الحسنات بالسيآت{[36198]} . وقيل : سوء الحساب : أشده ، وهو لا يغفر لهم{[36199]} شيئا{[36200]} من ذنوبهم ، وهم الكفار{[36201]} و{[36202]} معنى { وبيس المهاد } : أي : بئس الفراش ، والغطاء{[36203]} جهنم لمن هي مأواه{[36204]} .

وعن النبي صلى الله عليه وسلم : " من نوقش الحساب هلك " {[36205]} ( أو قال ){[36206]} " عذب " {[36207]} .


[36185]:ق: كرر مرتين.
[36186]:ساقط من ط.
[36187]:انظر هذا القول في: جامع البيان 11/416.
[36188]:ط: لم إذ.
[36189]:ط: قيل.
[36190]:انظر: المصدر السابق.
[36191]:ق: سهر.
[36192]:ط: لا.
[36193]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/417.
[36194]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/420.
[36195]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/417.
[36196]:هذا حديث صحيح، عن عائشة: أخرجه البخاري في كتاب العلم باب من سمع شيئا فراجع حتى يعرفه، انظر: صحيح البخاري مع شرحه الفتح 1/237، ومسلم في صحيحه 8/164، في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب إثبات الحساب، ورواه الترمذي في كتاب صفة القيامة، انظر: تحفة الأحوذي 7/112، وانظر: مسند الإمام أحمد 6/47.
[36197]:ساقطة من ط.
[36198]:انظر هذا التوجيه في: معاني الزجاج 3/146.
[36199]:ط: مطموس.
[36200]:ق: شيء وهو خطأ.
[36201]:انظر: المصدر السابق.
[36202]:ساقط من ق.
[36203]:ق: وغطى.
[36204]:انظر هذا المعنى في: الجامع 9/201.
[36205]:نقدم تخريجه قريبا.
[36206]:ساقط من ط.
[36207]:ق: وعذب.