الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَهُۥ دَعۡوَةُ ٱلۡحَقِّۚ وَٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِهِۦ لَا يَسۡتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيۡءٍ إِلَّا كَبَٰسِطِ كَفَّيۡهِ إِلَى ٱلۡمَآءِ لِيَبۡلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَٰلِغِهِۦۚ وَمَا دُعَآءُ ٱلۡكَٰفِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَٰلٖ} (14)

ثم قال تعالى : { له دعوة الحق }[ 14 ] وهي {[36034]} شهادة ألا {[36035]} إله إلا الله ، قاله ابن عباس ، وقتادة {[36036]} .

وقال علي رضي الله عنه {[36037]} : هي {[36038]} التوحيد {[36039]} .

وقال ابن زيد رحمه الله {[36040]} : هي لا إله إلا الله ، ليست تنبغي لأحد إلا الله {[36041]} .

ثم قال تعالى : { والذين يدعون من دونه }[ 14 ] الآية : أي : والآلهة التي يدعوها {[36042]} المشركون من دون الله ( سبحانه ) {[36043]} لا تجيب {[36044]} من دعاها بشيء من النفع ، والضر ، ولا ينتفع / بها إلا كما ينتفع الذي يبسط كفيه إلى الماء . ليأتيه من غير أن يرفعه ، فلا هو ببالغ فاه {[36045]} ، ولا نافعه كذلك . هذه الآلهة التي يدعون هؤلاء العرب . فضرب المثل لمن طلب ما لا يبلغه بالقابض على الماء {[36046]} .

قال علي ، رضي الله عنه ( معناه ) : {[36047]}كالرجل العطشان مد يده إلى البئر ليرتفع الماء إليه ، وما هو بالغه ، ولا نافعه ، كذلك هذا {[36048]} الذي يدعو من دون الله {[36049]} .

وقال مجاهد ( رضي الله عنه ) {[36050]} معناه : يدعو الماء بلسانه ، ويشير إليه بيده ، فلا يأتيه أبدا {[36051]} ، أي : فهذا الذي يدعو من دون الله ، هو {[36052]} الوثن ، وهذا الحجر لا يستجيب له بشيء أبدا ، ولا يسوق إليه خبرا ، ولا يدفع عنه شرا : كمثل هذا ( الذي ) {[36053]} بسط ذراعيه إلى الماء { ليبلغ فاه }[ 14 ] ( وما ) يبلغ فاه أبدا {[36054]} .

وروي عن ابن عباس أن المعنى : هذا الذي يدعو الآلهة ، كمثل من بسط كفيه إلى الماء ، ليتناول خياله فيه ، وما هو ببالغه أبدا ، ولا يأخذه {[36055]} .

وقيل المعنى : إن هؤلاء الذين يعبدون الآلهة لا ينتفعون {[36056]} بها ، إلا كما ينتفع من بسط كفيه إلى الماء يدعوه ليأتيه ، وهو لا يأتيه أبدا ، ولا ينتفع {[36057]} به . فكذلك {[36058]} لا ينتفع بعبادة الآلهة . وهذا كله ضرب مثلا {[36059]} لمن يعبد غير الله ، جل ذكره {[36060]} .

( وقيل معنى ) {[36061]} : مثل من يعبد الأصنام كمثل من يفيض على الماء ، ليبلغ فاه ، فلا يحصل له نفع من ذلك {[36062]} .


[36034]:ق: فهي.
[36035]:ق: لا.
[36036]:انظر هذين القولين في: جامع البيان 16/298، ولم ينسباه في معاني الفراء 2/61، ومعاني الزجاج 3/143.
[36037]:ساقط من ط.
[36038]:ق: هو.
[36039]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/398، والمحرر 10/29، والجامع 9/198.
[36040]:ما بين القوسين ساقط من ط.
[36041]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/398.
[36042]:ق: يدعونها.
[36043]:ساقط من ق.
[36044]:ط: يجيب.
[36045]:ط: بالغ.
[36046]:انظر هذا التوجيه بتمامه في: جامع البيان 16/399.
[36047]:ساقط من ق.
[36048]:ق: هو.
[36049]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/400.
[36050]:ساقط من ق.
[36051]:انظر هذا القول في: تفسير مجاهد 405، وجامع البيان 16/400.
[36052]:ط: هذا.
[36053]:ق: أي لا.
[36054]:وهو قول قتادة في: جامع البيان 16/401.
[36055]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/401.
[36056]:ق: لينتفعون.
[36057]:ق: ينفع.
[36058]:ط: فكذلك ذلك.
[36059]:في النسختين معا: مثل ولعل الصواب ما أثبت.
[36060]:ط: مطموس.
[36061]:ساقط من ق.
[36062]:انظر هذا المعنى في: غريب القرآن: 226.