الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱلَّذِينَ يَسۡتَحِبُّونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَيَبۡغُونَهَا عِوَجًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلِۭ بَعِيدٖ} (3)

ثم بين صفة الكافرين ، فقال : { الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة }[ 3 ] أي : يختارون زينة الحياة الدنيا ، فيعصون الله ، ويتركون طاعته{[36723]} ، وهم مع ذلك .

{ ويصدون عن سبيل الله }[ 3 ]{[36724]} : أي : يمنعون من أراد الإيمان بالله ، ( عز وجل ){[36725]} واتباع رسوله{[36726]} .

{ ويبغونها عوجا }[ 3 ] أي : يلتمسون العوج لدين الله ( سبحانه ){[36727]} ، والتحريف والتبديل بالكذب والزور{[36728]} . ونصبه لأنه مصدر في موضع الحال{[36729]} . وقيل : هو مفعول به ، وحرف الجر ، مقدر مع المفعول المتصل . والتقدير : ويبغون{[36730]} لها عوجا ، والعوج بكسر / العين ، وفتح الواو في الدين والأرض{[36731]} ، وكل ما لم{[36732]} يكن قائما ، وبفتح العين والواو{[36733]} : فيما كان قائما مثل الحائط ، والرمح ، والسن{[36734]} .

{ أولئك في ظلال بعيد }[ 3 ] ، أي : هؤلاء المذكورون{[36735]} في ذهاب عن الحق بعيد{[36736]} .


[36723]:انظر هذا التوجيه في: مجاز القرآن 1/335، وجامع البيان 16/514.
[36724]:ط: سبحانه.
[36725]:ساقط من ق.
[36726]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/515.
[36727]:ساقط من ق.
[36728]:انظر المصدر السابق.
[36729]:انظر هذا الإعراب في: إعراب النحاس 2/363.
[36730]:ط: ويبغونها.
[36731]:انظر: الجامع 9/223.
[36732]:ط: من.
[36733]:ق: الواو والعين.
[36734]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/515.
[36735]:ق: المذكورين.
[36736]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/515، والجامع 9/223.