نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱلَّذِينَ يَسۡتَحِبُّونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَيَبۡغُونَهَا عِوَجًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلِۭ بَعِيدٖ} (3)

ولما أشار إلى ما للكافرين ، وصفهم بما عاقهم عن قبول الخير وتركهم في أودية الشر فقال : { الذين يستحبون } أي يطلبون أن يحبوا أو يوجدون المحبة بغاية الرغبة متابعة للهوى { الحياة الدنيا } وهي النشأة الأولى التي هي دار الارتحال ، مؤثرين لها { على الآخرة } أي النشأة الأخرى التي{[44509]} هي دار المقام ، وذلك بأن يتابعوا أنفسهم على حبها حتى يكونوا كأنهم طالبون{[44510]} لذلك ، وهذا دليل على أن المحبة قد تكون{[44511]} بالإرادة ؛ والمحبة : ميل الطباع إلى الشيء بالشهوة ، فهم يمتنعون خوفاً على دنياهم التي منها رئاستهم عن سلوك الصراط { و } يضمون{[44512]} إلى ذلك أنهم { يصدون } أي يعرضون بأنفسهم ويمنعون غيرهم { عن سبيل الله } أي طريق الملك الأعظم ؛ والسبيل : المذهب المهيأ للسلوك { و } يزيدون على ذلك أنهم { يبغونها } أي يطلبون لها ، حذف الجار وأوصل الفعل تأكيداً له { عوجاً } والعوج : ميل عن الاستقامة ، وهو بكسر العين في الدين والأمر والأرض ، وبالفتح في كل ما كان قائماً كالحائط والرمح ونحوهما { أولئك } أي البعداء البغضاء { في ضلال بعيد * } أي عن الحق ، إسناد مجازي ، لأن البعيد أهل الضلال بميلهم{[44513]} عن الباقي إلى الفاني وبطلبهم العوج فيما قومه الله المحيط بكل شيء قدرة وعلماً .


[44509]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: الذي.
[44510]:في ظ: الطالبون.
[44511]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: يكون.
[44512]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يضمرون.
[44513]:في مد: أن يميلهم.