الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقُرۡءَانٗا فَرَقۡنَٰهُ لِتَقۡرَأَهُۥ عَلَى ٱلنَّاسِ عَلَىٰ مُكۡثٖ وَنَزَّلۡنَٰهُ تَنزِيلٗا} (106)

ثم قال تعالى : { وقرءنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث } [ 106 ] .

قال ابن عباس : " فرقناه " فصلناه{[42036]} . وقيل : معنى [ فرقناه{[42037]} ] فرقنا به بين الحق والباطل والمؤمن والكافر{[42038]} .

وقرأ{[42039]} : ابن عباس وعكرمة والشعبي وقتادة " فرقناه " بالتشديد على معنى أنزل به آية بعد آية{[42040]} .

قال ابن عباس : أنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة . وهو قوله : { وقرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا } [ 105 ]{[42041]} .

ونصب " قرآنا " عند البصريين بإضمار فعل يفسره ما بعده{[42042]} . ونصبه عند غير البصريين{[42043]} على العطف " مبشرا ونذيرا " {[42044]} .

وقرآنا يتأول بمعنى : رحمة{[42045]} . لأن القرآن رحمة . فلا يحسن الوقف على هذا التقدير على نذيرا . ويقف عليه على القول الأول{[42046]} .

و{[42047]}عنى { لتقرأه على الناس على مكث } [ 106 ] على تؤدة ، وترتله{[42048]} وتبينه{[42049]} فلا تعجل{[42050]} في تلاوته فلا يفهم عنك{[42051]} . قال ابن عباس : " على مكث " على تأن{[42052]} . وقال مجاهد على ترسل{[42053]} .

ومعنى { ونزلناه تنزيلا } أي نزلناه شيئا [ بعد{[42054]} ] شيء{[42055]} . وقال الحسن نزل القرآن قبل أن يهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثماني سنين . وبالمدينة عشر سنين{[42056]} .


[42036]:انظر قوله: في جامع البيان 15/178، والجامع 10/219، والدر 5/346.
[42037]:ساقط من ق.
[42038]:وهو قول: الحسن، انظر: جامع البيان 15/178 والجامع 10/219.
[42039]:ق: "وقال".
[42040]:وتنسب هذه القراءة أيضا لابن مسعود وأبي ومجاهد وأبي رجاء وعلي، انظر: معاني الفراء 2/133، وجامع البيان 15/178 وشواذ القرآن 81، وإعراب النحاس 2/444، والجامع 10/219، والدر 5/345.
[42041]:انظر قول: ابن عباس في جامع البيان 15/178. والدر 5/345.
[42042]:وهو قول سيبويه انظر: الكتاب 1/46، وإعراب النحاس 2/444، والمشكل 2/35.
[42043]:ط: "عند الكوفيين".
[42044]:انظر: هذا الإعراب في جامع البيان 15/179. والمشكل 2/35.
[42045]:ط: "برحمة".
[42046]:انظر هذا القول: في الوقف في: "الإيضاح 2/755، والقطع والائتناف 442، والمكتفي 364.
[42047]:"وو".
[42048]:ق: "ترتلت".
[42049]:ق: "تبيينة".
[42050]:ق: يجعل.
[42051]:وهو قول: ابن جرير انظر: جامع البيان 15/179.
[42052]:انظر قوله: في جامع البيان 15/179 وفيه "على تأييد".
[42053]:انظر قوله: في تفسير مجاهد 443 الهامش 2، وجامع البيان 15/179، "وفيه على ترتيل" وكذلك هو في تفسير مجاهد 443، وإعراب النحاس 2/444 والدر 5/346.
[42054]:ساقط من ق.
[42055]:وهو قول: ابن جرير انظر: جامع البيان 15/179.
[42056]:انظر قوله: في جامع البيان 15/179، والدر 5/346.