الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلۡمُهۡتَدِۖ وَمَن يُضۡلِلۡ فَلَن تَجِدَ لَهُمۡ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِهِۦۖ وَنَحۡشُرُهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمۡ عُمۡيٗا وَبُكۡمٗا وَصُمّٗاۖ مَّأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ كُلَّمَا خَبَتۡ زِدۡنَٰهُمۡ سَعِيرٗا} (97)

ثم قال تعالى : { ومن يهد{[41925]} الله فهو المهتد } [ 97 ] .

أي : من يهده الله للإيمان فهو المهتدي للرشد والحق ومن يضلله عن الإيمان ولا يوفقه فلن تجد له يا محمد أولياء{[41926]} من دون الله [ عز وجل{[41927]} ] ينصرونه{[41928]} من عذاب الله [ سبحانه{[41929]} ] .

{ ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم } [ 97 ] .

أي : نجمعهم ليوم القيامة من بعد تفرقهم{[41930]} في قبورهم{[41931]} .

{ على وجوههم عميا وبكما وصما } [ 97 ] . أي : عميا عن كل شيء يسرهم ولكنهم يرون ، ودل على رؤيتهم قوله : { ورءا المجرمون النار }{[41932]} .

قوله : " وبكما " أي : بكما عن{[41933]} الحجة فلا ينطقون بحجة ولكنهم يتكلمون ودل على كلامهم قوله : { دعوا هنالك ثبورا }{[41934]} .

قوله : " وصما " أي : صما عن سماع ما يسرهم . وهم يسمعون ودل على سماعهم قوله : { سمعوا لها تغيظا وزفيرا }{[41935]} .

وقيل : إنهم في حال حشرهم إلى الموقف عمي وبكم وصم . ثم يحدث الله [ عز وجل{[41936]} ] لهم سمعا وبصرا ونطقا في أحوال أخر .

وقوله : { على وجوههم } معناه : أنهم يحشرون صاغرين .

وقيل : بل معناه : أنهم يحشرون يمشون على وجههم لأن الذي أمشاهم على أرجلهم يقدر أن يمشيهم على وجوههم ، وعلى ما يشاء من أعضائهم{[41937]} .

ثم قال : { مأواهم جهنم/كما خبت زدناهم سعيرا } [ 97 ] .

أي : مصيرهم إلى جهنم ومسكنهم جهنم{[41938]} وقال ابن عباس معناه : هم وقودها{[41939]} .

ومعنى خبت . سكنت ، قاله ابن عباس{[41940]} . وعنه أيضا : كلما أحرقتهم يسعر لهم حطبها ، فإذا أحرقتهم فلم تبق منهم شيئا صارت جمرا تتوهج{[41941]} ، فذلك{[41942]} خبوها{[41943]} ، فإذا بدلوا خلقا جديدا عاودتهم{[41944]} .

وقال مجاهد : " خبت " طفيت " {[41945]} ، وقال قتادة : معناه كلما{[41946]} أحرقت جلودهم بدلوا جلودا غيرها ليذوقوا العذاب{[41947]} .

وأهل اللغة يقولون : خبت النار ، تخبو خبوءا إذا سكن لهبها ، فإن سكن لهبها وعلا جمرها ، قيل : كبت تكبو كبوءا . فإن طفى بعض الجمر وسكن اللهب قيل خمدت تخمد{[41948]} خمودا . فإن طفيت لها قيل : همدت تهمد همودا{[41949]} .

ومعنى : { زدناهم سعيرا } أي : زدنا هؤلاء الكفار استعارا بالنار في جلودهم{[41950]} .

وليس خبوتها{[41951]} فيه{[41952]} نقص من عذابها{[41953]} ولا راحة لهم وإنما هم في زيادة أبدا لقوله : { ولا يخفف من عذابها }{[41954]} لا يفتر عنهم .

وقال المبرد : جعل موضع خبوت نار جهنم استعارا فهي مخالفة لما تفعل{[41955]} من نار الدنيا ، ولا راحة لهم فيها إذا خبت بل يزيد عليهم العذاب .


[41925]:في النسختين "يهدي".
[41926]:ط: "وليا".
[41927]:ساقط من ق.
[41928]:في النسختين: "ينصرونهم".
[41929]:ساقط من ق.
[41930]:ق: "يفرقهم".
[41931]:وهو قول ابن عباس، انظر: جامع البيان 15/167.
[41932]:الكهف: 52.
[41933]:ق: "عند".
[41934]:الفرقان: 13.
[41935]:الفرقان: 12.
[41936]:ساقط من ق.
[41937]:ق: "أعطائهم" وأورد هذا القول القرطبي في الجامع 10/216 وصححه واستدل له بحديث أنس "أن رجلا قال يا رسول الله الذي يحشرون على وجوههم، أيحشر الكافر على وجهه؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أليس الذي أمشاه على الرجلين قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة" قال قتادة حين بلغه: "بلى وعزة ربنا". أخرجه البخاري ومسلم وحسبك.
[41938]:وهو قول: ابن جرير انظر: جامع البيان 15/168.
[41939]:انظر قوله: في جامع البيان 15/168 والدر 5/342.
[41940]:انظر قوله: في غريب القرآن 261 وجامع البيان 15/168 وحكاه أيضا عن الضحاك، والجامع 10/216 والدر 5/342.
[41941]:ق: تتوهم.
[41942]:ق: بذلك.
[41943]:ق: خبوتهم.
[41944]:انظر قوله: في جامع البيان 15/168.
[41945]:انظر قوله: في جامع البيان 10/216، والدر 5/342.
[41946]:ساقط من ط.
[41947]:انظر قوله: في جامع البيان /15/169 والدر 5/342.
[41948]:ط: "يخمد".
[41949]:انظر: اللسان (خبا) ويحكيه عن الأصمعي.
[41950]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/169.
[41951]:ق: "خبوتهم".
[41952]:ط: "فيها".
[41953]:ط: عذابهم.
[41954]:فاطر: 36.
[41955]:الكلمة مطموسة في ط.