الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي لَمۡ يَتَّخِذۡ وَلَدٗا وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ شَرِيكٞ فِي ٱلۡمُلۡكِ وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ وَلِيّٞ مِّنَ ٱلذُّلِّۖ وَكَبِّرۡهُ تَكۡبِيرَۢا} (111)

ثم قال تعالى : { وقل الحمد الله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن شريك في الملك ولم يكن ولي من الذل } [ 110 ] .

[ أي{[42114]} ] : لم يحالف{[42115]} أحدا ولا يبتغي نصر أحد ، قاله مجاهد{[42116]} .

قال قتادة : بلغنا أن النبي عليه السلام كان يعلم أهله الصغير والكبير { وقل الحمد لله } إلى آخر السورة{[42117]} .

وقال ابن عباس : التوراة كلها في خمس عشرة آية من بني إسرائيل ثم تلى { لا{[42118]} تجعل مع الله إلها آخر } [ 22 ]{[42119]} .

وهذه الآية : رد وإنكار على أصحاب الأديان : فقوله : { لم يتخذ ولدا } [ 110 ] . رد على اليهود والنصارى ، وبعض كفار العرب . لأنهم قالوا : المسيح ابن الله{[42120]} ، وقالوا عزير ابن الله{[42121]} ، وقالت العرب : الملائكة بنات الله [ سبحانه وتعالى علوا كبيرا{[42122]} ] وقوله : { ولم يكن له شريك في الملك } [ 110 ] رد على العرب لأنهم قالوا في تلبيتهم : إلا شريكا هو لك تملكه{[42123]} . وما ملك ، وجعلوا لله شركاء الجن وغيرهم وقوله : { ولم يكن له ولي من الذل } [ 110 ] رد على الصابئين والمجوس لأنهم قالوا : لولا أولياء الله لذل/وقوله : { وكبره تكبيرا } [ 110 ] أي : كبرة أنت يا محمد عما يقولون تكبيرا{[42124]} . أي : عظمه ونزهه عن{[42125]} قول الكفار فيه .

وروي : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه كثرة الدين وكثرة الهم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " اقرأ آخر [ سورة{[42126]} ] بني إسرائيل { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمان } [ 109 ] ثم قال : قل توكلت على [ الله{[42127]} ] ، توكلت على{[42128]} ] الحي الذي لا يموت ثلاث مرات " {[42129]} .


[42114]:ساقط من ق.
[42115]:ق: "يخالف".
[42116]:انظر قوله: في تفسير مجاهد 444، وجامع البيان 15/185، والجامع 10/223.
[42117]:انظر قوله: في جامع البيان 15/189، والدر 5/353.
[42118]:في النسختين "ولا.. " وهو خطأ.
[42119]:انظر قوله: في جامع البيان 15/189، والدر 5/353.
[42120]:ط : "زاد" سبحانه وتعالى علوا كبيرا".
[42121]:ط: زاد "سبحانه وتعالى علوا كبيرا".
[42122]:ساقط من ق.
[42123]:ط: تملكة.
[42124]:إن هذه رد على أصحاب الأديان، هو قول: القرظي، انظر: جامع البيان 15/189، والدر 5/352.
[42125]:ق: على.
[42126]:ساقط من ط.
[42127]:ق: "توكلت على الله توكلت على الله".
[42128]:ساقط من ق.
[42129]:انظر هذا الأثر: في الجامع 10/224.